تذكرني !
تابعنا على
Bleach 25-26 منتديات العاشق
قسم الأرشيف والمواضيع المحذوفة قسم خاص بجميع المواضيع المحذوفة و المُكررة والتي لاتنطبق على الشروط والقوانين والتي لا شأن لها في أي قسم من أقسام المُنتدى

  #1  
قديم 09-20-2008, 06:30 AM
الصورة الرمزية العاشق 2005  
رقـم العضويــة: 365
تاريخ التسجيل: Sep 2008
المشـــاركـات: 94,808
نقـــاط الخبـرة: 85
افتراضي مدير مهرجان فينيسيا: نحن مقصرون تجاه السينما العربية


مولر: نخضع لنوع من رقابة السوق التي تفرض أفلاما معينة في اوروبا


والآن مضى على وجود موللر على رأس إدارة مهرجان فينيسيا السينمائي 5 سنوات بعد التجديد له لفترة أخرى العام الماضي لمدة 4 سنوات جديدة تنتهي عام 2011.

بعض النقاد يقولون إن ماركو موللر أهمل السينما العربية خلال عمله في فينيسيا، ولم يعد لديه الوقت للقيام بنفسه بزيارة البلدان العربية والاطلاع على الانتاج التجاري الجديد فيها.

حملت تساؤلاتي وتوجهت لإجراء مقابلة مع موللر للتعرف على طريقته في العمل والاستماع لرده على الاتهامات الموجهة له.




أولا حدثنا عن طريقتك في العمل لإقامة مهرجان كبير بحجم فينيسيا سنويا.. هل تعتمد على لجان للمشاهدة والاختيار أم تشاهد الأفلام بنفسك خصوصا أفلام المسابقة؟




أولا المهرجان جزء من مؤسسة كبيرة هي مؤسسة بينالي فينيسيا للفنون، وهي مؤسسة تقيم مهرجانات للمسرح والموسيقى وتنظم معارض مختلفة للفنون التشكيلية والعمارة، ولذلك لدينا أطقم مدربة من الموظفين على درجة عالية من الكفاءة تعمل على مدار العام. أما بالنسبة للاختيار فلدينا نظام متكامل من المستشارين والمراسلين.

هناك درة بو شوشة، وهي تونسية لكنها تنتقل إلى مهرجانات وبلدان كثيرة، وقد أصبحت حاليا مديرة مهرجان قرطاج السينمائي، وهي ترشح الأفلام لنا. ثم لدينا لجنة اختيار تتكون من 5 أشخاص معظمهم من الشباب بين 30 و40 عاما، ثم هناك أنريكو ماجريللي الذي يقوم بدور "كاجيموشا" أو الرجل البديل لي شخصيا، وكنا قد بدأنا العمل معا لمهرجان فينيسيا في عام 1979 أي منذ حوالي 30 عاما.

ما يحدث هو أننا نشاهد الأفلام معا، ولكن لا أستطيع مشاهدة كل الأفلام لأنني أكون أحيانا مشغول في الرد على مكالمات هاتفية ومخاطبة السينمائيين ومكاتبتهم عن طريق البريد الالكتروني. لقد شاهدنا جميعا معا حوالي 3 آلاف فيلم طويل، شاهد المراسلون والمستشارون منها حوالي النصف، أما النصف الآخر فقد شاهدت منه حوالي 800 فيلم. وأنا أفضل الترحال بنفسي خصوصا إلى آسيا لأنني أتكلم عدة لغات آسيوية، إلى الصين وهونج كونج وتايوان واليابان. ولدينا أحد المساعدين في لجنة الاختيار يجيد اللغتين الكورية والأندونيسية، ةقد قضى حوالي شهرين في فيتنام وتايلاند وكوريا.



وهل أنت سعيد باختيارات هذا العام خاصة أفلام المسابقة الرئيسية التي تضم فيلمين من أفلام الرسوم من اليابان، أليس معنى هذا أنك ربما أردت ان تستكمل العدد الى 21 فيلما بينما كان يمكن الاكتفاء بـ 19 فيلما مثلا أو 20.




لقد اخترنا 21 فيلما لأن الأفلام فرضت نفسها. إذا لم تكن قد شاهدت فيلم المخرج الياباني هايو ميازاكي إذهب وشاهده بعد ظهر اليوم لأنه أحد الأفلام التي تدخل السعادة على القلب وتجعل المرء يتمتع بالحيوية لمدة يومين أو ثلاثة على الأقل. أما فيلم الرسوم الياباني الثاني فهو فيلم مختلف تماما وقريب من عالم بيتر بان الذي نعرفه جيدا في مجتمعاتنا المعاصرة.




أنت عرفت بتشجيع الأفلام القادمة من العالم العربي عندا كنت مديرا لمهرجان لوكارنو.. ما الذي حدث الآن.. يقال إنك لم تعد تبالي بهذه الأفلام، فيما عدا اهتمامك بالأفلام التي تمثل المغرب العربي التي نعرف جميعا أنها فرنسية الانتاج والتمويل مائة بالمائة. وأنت أيضا متهم بأنك تهمل السينما المصرية مثلا بدعوى أنها سينما تتمتع بالشعبية داخل بلدها وليست في حاجة للتشجيع على الساحة الدولية.. كيف ترد على هذا؟




كان يهمنا كثيرا تقديم فيلم مثل الفيلم المصري الذي حصل على جائزة أحسن فيلم في مهرجان تاورومينا وهو فيلم "عين شمس" للمخرج ابراهيم البطوط، لكن لم يتقدم أحد بالفيلم إلينا، وقد عرفنا عنه بعد أن كان الوقت قد أصبح متأخرا. وقد ضمته مندوبة المهرجان درة بوشوشة إلى أفلام مسابقة مهرجان قرطاج.

كان هناك فيلم مصري كنت أرغب تماما في العثور على مكان له في المهرجان وهو فيلم "خلطة فوزية" لمجدي أحمد علي. وأنا من المعجبين بالأفلام التي يصنعها مجدي لأنه واحد من السينمائيين القليلين في مصر الذين يعملون عند الخط الرفيع بين الفيلم الفني والفيلم التجاري، بين الجماهيري والنخبوي، وهو يفعل هذا في فيلمه الجديد الذي أعجبني حقا. ولكن لأنني يجب أن أشرك لجنة الاختيار معي، كنا في حاجة إلى أن نرى هذا الفيلم قبل فترة كافية وأن نناقشه، لكنه لم يصل إلينا إلا يوم 20 يوليو الماضي ونحن ننتهي من الاختيارات، وقد شاهد أعضاء اللجنة الفيلم ولم يفهموه. لم يفهموا أهمية الفيلم أو جرأته. لكني لا أحاول التماس الأعذار لهم. ولكن يجب أن تعلم أنه في توقيت صعب كهذا يجب أن يحصل الفيلم على إجماع اعضاء اللجنة على الفور لكي يشارك، وإلا يستبعد. وهذا للأسف ما حدث. ولم أستطع إعادته للمناقشة مرة أخرى.

أعتقد أنه يتعين علينا أن نجذب اهتمام السينمائيين العرب إلى مهرجان فينيسيا بأن نبذل جهدا أكبر، أعرف أن المخرجين مهتمون بالأمر أما منتجو الأفلام فليس لديهم اهتمام بالمهرجانات الدولية الكبيرة.



هل ما أعلنتم عنه أخيرا عن إقامة منشآت جديدة للمهرجان هنا في ليدو لتجديد شباب المهرجان العجوز ستتيح له الفرصة لاستعادة مجده القديم ومنافسة مهرجان كان مثلا؟




لا أعرف ما إذا كان هذا ما نريده، بمهنى أننا لن نستطيع أن نكون مهرجانا له سوق كبير للأفلام لأن مواعيد اقامة المهرجان ليست مناسبة. فلأن مهرجان فينيسيا ينعقد في أواخر الصيف وبداية الخريف فنحن نريد أن نسلط الإضواء على أفلام جديدة ستعرض خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة في العام قبل هجوم أفلام أعياد الكريسماس، لأن الأفلام التي نعرضها هي أفلام جادة تحتاج إلى جمهور مختلف أكثر معرفة وثقافة.
"



مشكلتنا هي أننا نخضع لنوع من رقابة السوق التي تفرض أفلاما معينة في ايطاليا وفي البلدان الأوروبية المجاورة. وهذا يشمل استبعاد الأفلام العربية والأفريقية. لا أعتقد أنه تم توزيع أي فيلم عربي أو افريقي في ايطاليا خلال الثمانية عشر شهرا الأخيرة. ولهذا السبب نحن في حاجة إلى مهرجانات لليسنما، وأيضا هذا يجعلني أحرص على احترام آراء لجنة الاختيار التي تضم نقادا من الشباب أساسا، لأنهم يقولون لي ما هي الأفلام التي يمكنها أن تستمر في الحياة بعد عرضها في المهرجان وتجد طريقها للتوزيع. وهذه أيضا إحدى مهامنا أي ضمان حياة أطول للأفلام فيما بعد المهرجان.
القصر الجديد للمهرجان سيضم قاعات للاجتماعات وقاعات للمشاهدة ويسعى لجعل فينيسيا مدينة حية طوال العام.

المنتجون السينمائيون الجدد الذين يتمتعون بالحيوية في العالم العربي يعرفون أنني عندما أنشأت جوائز هيوبرت بالس في مهرجان روتردام، ثم نظام دعم الأفلام في لوكارنو، كان هدفي الأساسي أن يكون لدينا مهرجان لأفلام الموجودة، ومهرجان للأفلام التي نريدها أن توجه، المنشآت الجديدة أيضا سيكون لها مضمون، وبهذا المعنى يمكنني أن أجيب على سؤالك الخاص بعلاقتنا بالعالم العربي والسينمائيين العرب بأننا سنسعى لتحسين علاقتنا بالمشرق.




ماذا يعني لديك إهداء هذه الدورة من المهرجان للسينمائي المصري الراحل يوسف شاهين؟




أعتقد أنه بسبب الوضع الحالي للسينما فنحن في حاجة للعودة إلى الفنان نفسه وعالمه، إلى فنان وإنسان رائع أحب السينما الأمريكية، ودرسها وعرف ما يأخذه منها ما يتركه، ثم ابتكر سينما جيدة، هو والمخرج السنغالي عثمان سمبان الذي كان أيضا صديقا مقربا، وربما كان يتعين علي أن أهدى الدورة الماضية إلى سمبان.

لقد علمنا الإثنان أن السينما هي الأفلام التي نشاهدها، وكان يوسف شاهين يتعامل مع كل فيلم جديد يخرجه كما لو أن السينما لم تخترع بعد، وكان بالتالي يتيح لنفسه الفرصة للابتكار والخلق، وهذا النوع من الحرية هو شئ نفتقده بشدة اليوم.







ارسل هذا الموضوع لصديق



نسخة سهلة الطبع










اقرأ أيضاً:






بذور السلام: مخيم صيفي لتقريب القلوب في الشرق الأوسط










سارة بالين: لمسة شباب على بطاقة ماكين الانتخابية










مدير مهرجان فينيسيا: نحن مقصرون تجاه السينما العربية



















الصفحة الرئيسية


الشرق الأوسط


أخبار العالم


علوم وتكنولوجيا


اقتصاد وأعمال


أخبار الرياضة


الصحف البريطانية

-----------------

بالفيديو والصوت

-----------------

شارك برأيك


بالصور


تقارير خاصة


تعليم الإنجليزية

-----------------
تلفزيون وراديو

برامجنا

-----------------
جداول واستقبال البث

تلفزيون


راديو


getrssurl()-----------------مواقعنا بلغات أخرى








حقوق النشر ^^ أعلى الصفحة مساعدة شراكة وتعاون نحن وموقعنا اتصل بنا












المصدر: أخبار البي بي سي
 

الكلمات الدلالية (Tags)
مدير, مهرجان, مقصرون, السينما, العربية, تجاه, فينيسيا, نحو


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه للموضوع مدير مهرجان فينيسيا: نحن مقصرون تجاه السينما العربية:
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
جوائز مهرجان فينيسيا السينمائي: مفاجآت متوقعة العاشق 2005 قسم الأرشيف والمواضيع المحذوفة 0 09-20-2008 06:30 AM
مهرجان فينيسيا: هل هناك أزمة في سينما العالم؟ العاشق 2005 قسم الأرشيف والمواضيع المحذوفة 0 09-20-2008 06:30 AM
مهرجان فينيسيا: هل هناك أزمة في سينما العالم؟ العاشق 2005 قسم الأرشيف والمواضيع المحذوفة 0 09-20-2008 06:30 AM
مهرجان فينيسيا السينمائي: أفلام عن العزلة والوحدة والعذاب الإنساني العاشق 2005 قسم الأرشيف والمواضيع المحذوفة 0 09-20-2008 06:30 AM
افتتاح مهرجان فينيسيا: سخرية وعبث في أمريكا المعاصرة - منتديات العاشق Al3asq قسم الأرشيف والمواضيع المحذوفة 0 08-29-2008 06:16 AM

الساعة الآن 03:16 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.

كُل ما يُكتب أو يُنشر في منتديات العاشق يُمثل وجهة نظر الكاتب والناشر فحسب، ولا يمثل وجهه نظر الإدارة

rel="nofollow" maxseven simplicity and clarity