تذكرني !
تابعنا على
Bleach 25-26 منتديات العاشق
القسم الإسلامي العام
(القسم تحت مذهب أهل السنة والجماعة)
(لا تُنشر المواضيع إلا بعد إطلاع وموافقة إدارة القسم)

  #1  
قديم 09-24-2014, 06:14 PM
الصورة الرمزية υcнɪнα ɪταcнɪ  
رقـم العضويــة: 95915
تاريخ التسجيل: Aug 2011
الجنس:
المشـــاركـات: 23,923
نقـــاط الخبـرة: 6075
Icons33 ".:][ أحكام مختصرة في الأضحية ][:." << تابع للحملة ..




كيفكم يا أعضاء العاشق الكرام .. عساكم عـ' العافية والقوة يارب ..



1- حكم الأضحية مع الاستطاعة ؟؟

قال ابن باز :

سنة مؤكدة .. تشرع للرجل والمرأة وتجزئ عن الرجل وأهل بيته .. وعن المرأة وأهل بيتها ..

مجموع الفتاوى (18-38) ..


قال ابن عثيمين :

الأضحية .. سنة مؤكدة للقادر عليها ..

فيضحي الإنسان عن نفسه وأهل بيته ..


مجموع الفتاوى (25-10) ..





1- هل تجزئ الشاة عن الرجل وأهل بيته ؟؟

قال ابن باز :

تجزئ الشاة الواحدة عن الرجل وأهل بيته ..

لأن النبي - - كان يضحي كل سنة بكبشين أملحين أقرنين ..

يذبح أحدهما عنه وعن أهل بيته .. والثاني عمن وحد الله من أمته ..


مجموع الفتاوى (18-38) ..



2- هل للمضحي أن يشركـ أحد في ثواب أضحيته ؟؟

قال ابن باز :

له أن يشركـ في ثوابها من شاء من الأحياء والأموات ..

مجموع الفتاوى (18-37) ..





1
- هل تجزئ أضحية الوالد عني وعن زوجتي وأولادي ؟؟

قال ابن باز :

إذا كنت في بيت مستقل أيها السائل فإنه يشرع لكـ أن تضحي عنكـ وعن أهل بيتكـ ..

ولا تكفي عنكـ أضحية والدكـ عنه وعن أهل بيته لأنكـ لست معهم في البيت ..

مجموع الفتاوى (18-37) ..



2- هل تجوز أضحية واحدة لأخوين شقيقين في بيت واحد مع أولادهم أكلهم وشربهم واحد ؟؟

قال ابن عثيمين :

يجوز أن يقتصر أهل البيت الواحد ولو كانوا عائلتين على أضحية واحدة ..

مجموع الفتاوى (25-37) ..



3- أب يسكن معه في بيته ثلاثة أبناء متزوجون .. ولكل واحد منهم جزء مستقل في البيت ..

فهل تجزئ أضحية واحدة عنهم ؟؟


قال ابن عثيمين :

الذي أرى أن على كل بيت أضحية .. لأن لكلٍ بيت مستقل ..

مجموع الفتاوى (25-38) ..



4- من يسكن مع والده وهو متزوج وله مال فهل يكتفي بأضحية والده ؟؟

قال ابن عثيمين :

- السنة أن الرجل يضحي عنه وعن أهل بيته صغاراً أو كباراً ..

- أما إذا كان الإنسان منفصلاً عنه أبيه .. هو في بيت .. وأبوه في بيت .. فلكل واحد منهما أضحية ..

مجموع الفتاوى (25-38) ..



5- إذا كان الأب له أولاد وبعض الأولاد متزوج .. فهل تكفي أضحية الأب عن الأبناء مع أن لهم زوجات ؟؟

قال ابن عثيمين :

- إذا كانوا عائلة في بيت واحد .. كفتهم أضحية واحدة ..

- أما إذا كان هؤلاء الأبناء كل واحد في بيت منفرداً عن الآخر ..

فإن على كل واحد منهم أضحية ولا تكفي أضحية الوالد عنهم
..


مجموع الفتاوى (25-41) ..



6- ثلاثة أخوة في بيت لهم رواتب وكلهم متزوج فهل تجزئهم أضحية واحدة أم لكل واحد أضحية ؟؟

قال ابن عثيمين :

- إذا كان طعامهم واحداً وأكلهم واحداً .. فإن الواحدة تكفيهم .. يضحي الأكبر عنه وعمن في بيته ..

- وأما إذا كان كل واحد له طعام خاص .. (( مطبخ خاص به )) .. فهنا كل واحد منهم يضحي ..


مجموع الفتاوى (25-42) ..



7- رجل متزوج بزوجتين الأولى عنده والأخرى عند أهلها .. هل يلزم أضحية أم أضحيتين ؟؟

قال ابن عثيمين :

الأضحية في البيت الذي هو فيه تكفي .. لأنها من أهله وإن كانت هي عند أهلها ..

مجموع الفتاوى (25-43) ..





1- هل يجوز أخذ الأضحية دينا على الراتب ؟؟

قال ابن باز :

لا حرج أن يستدين المسلم ليضحي إذا كان عنده قدرة على الوفاء ..

مجموع الفتاوى (18-38) ..

قال ابن عثيمين :

- الفقير الذي ليس بيده شيء عند حلول عيد الأضحى لكنه يأمل أن يحصل كإنسان له راتب شهري ..

فهذا له أن يستقرض ويضحي ثم يوفي ..

- أما إذا كان لا يأمل الوفاء عن قريب فلا نستحب له أن يستقرض ليضحي ..

لأن هذا يستلزم إشغال ذمته بالدين
..


مجموع الفتاوى (25-110) ..





1- متى يكون وقت ذبح الأضحية ؟؟

قال ابن باز :

يوم النحر وأيام التشريق في كل سنة ..

مجموع الفتاوى (18-38) ..

قال ابن عثيمين :


من فراغ صلاة العيد إلى مغيب الشمس ليلة الثالث عشرة ..

فتكون الأيام أربعة : هي يوم العيد .. وثلاثة أيام بعده ..


مجموع الفتاوى .. (25-12) ..



2- ما الذي يترتب على وقت الأضحية ؟؟

قال ابن عثيمين :

- إن ضحى قبل الصلاة فشاته شاة لحم لا تجزئ عن الأضحية .. وعليه أن يذبح بدلها ..

- إن ضحى بعد غروب الشمس في اليوم الثالث عشر لم تجزِ عن الأضحية .. إلا أن يكون معذوراً ..

مجموع الفتاوى (25-12) ..






1- ما هي شروط الاضحية ؟؟

قال ابن عثيمين :

- أن تكون من بهيمة الأنعام .. وهي الإبل والبقر والغنم ..

- أن تبلغ السن المعتبر شرعاً :

في الضأن : ستة أشهر ..

وفي المعز : سنة ..

وفي البقر : سنتان ..

وفي الإبل : خمس سنوات ..

- أن تكون سليمة من العيوب المانعة من الإجزاء .. وهي :

العوراء البيِّن عورها .. والمريضة البيّن مرضها .. والعرجاء البيِّن عرجها ..

والعجفاء التي لا تُنقي .. (( ليس فيها مُخ .. لهزالها وضعفها )) ..


مجموع الفتاوى (25-12) ..



2- حكم الأضحية بمقطوعة الأذن أو القرن ؟؟

قال ابن عثيمين :

جائزة مجزئة لكنها مكروهة .. لأنها ناقصة الخلقة ..

مجموع الفتاوى (25-40) ..



3- هل يجوز ذبح الخصي في الأضحية ؟؟

قال ابن عثيمين :

يجوز أن يذبح الخصي في الأضحية حتى إن بعض أهل العلم قد فضَّله على الفحل ..

لأن لحمه يكون أطيب ..


مجموع الفتاوى (25-50) ..



4- هل تصح الأضحية بالأغنام الموسومة في أذنيها ؟؟

قال ابن عثيمين :

الصحيح أن ذلكـ لا يضر .. وأن مقطوعة الأذن ومقطوعة القرن والذيل كلها تجزئ ..

لكن لا ينبغي أن يضحي بها لنقصها ..


مجموع الفتاوى (25-54) ..






1
- كيف يقسم المضحي لحم الأضحية ؟؟

قال ابن باز :

السنة للمضحي :

- أن يأكل منها ..

- يهدي لأقاربه وجيرانه منها ..

- يتصدق منها ..


مجموع الفتاوى (18-38) ..



2- كيف يوزع لحم الأضحية ؟؟

قال ابن عثيمين :

- يأكل الإنسان منها ..

- يتصدق منها على الفقراء ..

- يُهدي منها للأغنياء تألُّفًا وتحبُّبًا ..

مجموع الفتاوى (25-14) ..



3- الحكمة من تقسيم لحم الأضحية أثلاثا ؟؟

قال ابن عثيمين :

حتى يجتمع في الأضحية ثلاثة أمور مقصودة شرعية :

الأول : التمتع بنعمة الله وذلكـ في الأكل منها ..

الثاني : رجاء ثواب الله وذلكـ بالصدقة منها ..

الثالث : التودّد إلى عباد الله وذلكـ بالهدية منها ..


مجموع الفتاوى (25-14) ..



4- أيهما أفضل في الأضحية كبيرة الحجم كثيرة الشحم واللحم أم غالية الثمن ؟؟

قال ابن عثيمين :

- إذا نظرنا إلى منفعة الأضحية الكبيرة ذات اللحم الكثير تكون أفضل ..

- إن نظرنا إلى صدق التعبد لله عزوجل قلنا كثيرة الثمن أفضل ..

- لكن انظر ما هو أصلح لقلبكـ فافعله ..

فإن رأيت أن النفس يزداد إيمانها وذلها لله عز وجل ببذل الثمن فابذل
..


مجموع الفتاوى (25-35) ..



5- هل إهداء لحم الأضحية يكون نيء أم مطبوخ ؟؟

قال ابن عثيمين :

الإهداء والصدقة إنما يكون في اللحم النيء دون المطبوخ ..

مجموع الفتاوى (25-132) ..



6- هل يجوز أن يجمع لحم الأضاحي ثم يوزع على الفقراء ولو تأخر عن يوم العيد ؟؟

قال ابن عثيمين :

لا بأس به .. أكل اللحم وتوزيعه لا حد له ..

مجموع الفتاوى (25-137) ..





1- حكم الأضحية عن الميت ؟؟

قال ابن باز :

- إن كان أوصى بها في ثلث ماله مثلا أو جعلها في وقف له ..

وجب على القائم على الوقف أو الوصية تنفيذه
..

- وإن لم يكن أوصى بها ولا جعل لها وقفا وأحب إنسان أن يضحي عن أبيه أو أمه أو غيرهما ..

فهو حسن
..


مجموع الفتاوى (18-40) ..

قال ابن عثيمين :

- الأضحية للأحياء .. فالنبي - - مات له أقارب ولم يضحِّ عنهم ..

- إن أوصى الميت أن يضحَّى عنه .. فهنا تُتبع وصيته ويضحى عنه ..

- أن يضحي الإنسان عنه وعن أهل بيته .. وينوي بذلكـ الأحياء والأموات ..

- أن يُفردَ الميت بأضحية من عنده .. فهذا ليس من السنة ..


مجموع الفتاوى (25-11) ..



2- هل نعيب على من يضحي عن الميت ؟؟

قال ابن عثيمين :

لو أن إنساناً فعل .. فإننا لا نعيبه بل نرشده إلى ما هو أفضل .. وهو الدعاء للميت ..

مجموع الفتاوى (25-122) ..



3- حكم التصدق بثمن الأضحية ؟؟

قال ابن باز :

- إن كانت الأضحية منصوصا عليها في الوقف أو الوصية ..

لم يجز للوكيل العدول عن ذلك إلى الصدقة بثمنها ..

- إن كانت تطوعا عن غيره .. فالأمر في ذلكـ واسع ..

- ذبحها أفضل من الصدقة بثمنها ..


مجموع الفتاوى (18-41) ..



4- أضحي عني وعن زوجتي والأضحية من مالي ..

هل يجوز لزوجتي أن تشركـ أباها وأمها الميتين ؟؟


قال ابن باز :

- إذا رأيت أن تشركـ أبا زوجتكـ أو أم زوجتكـ .. فلا بأس ..

- أما هي .. فليس لها التصرف في أضحيتكـ ..

مجموع الفتاوى (18-43) ..





1
- أيهما أفضل في الأضحية .. الكبش أم البقرة ؟؟

قال ابن باز :

- الأضحية من الغنم أفضل ..

- إذا ضحى بالبقر أو بالإبل .. فلا حرج ..

مجموع الفتاوى (18-43) ..


قال ابن عثيمين :

- إذا ضحى بالبهيمة كاملة فالأفضل الإبل .. ثم البقر .. ثم الغنم .. والضأن أفضل من الماعز ..

- أما إذا ضحى بسبع من البدنة أو البقرة .. فإن الغنم أفضل .. والضأن أفضل من الماعز ..

مجموع الفتاوى (25-34) ..





1- هل يجزئ السبع من البقرة أو البدنة عن الرجل وأهل بيته ؟؟

قال ابن باز :

- دلت السنة الصحيحة عن النبي - - ..

أن الرأس الواحد من الإبل والبقر والغنم يجزئ عن الرجل وأهل بيته وإن كثروا
..

- أما السبع من البدنة والبقرة ففيه خلاف .. والأرجح أنه يجزئ عن الرجل وأهل بيته ..

لأن الرجل وأهل بيته كالشخص الواحد ..


مجموع الفتاوى (18-44) ..



2- هل يجوز اشتراكـ خمسة أفراد في أضحية واحدة ؟؟

قال ابن عثيمين :

- لا يجزئ أن يشتركـ اثنان فأكثر اشتراكـ ملكـ في الأضحية الواحدة من الغنم ..

- أما الاشتراكـ في البقرة أو البعير فيجوز أن يشتركـ سبعة في الواحدة ..


مجموع الفتاوى (25-21) ..



3- هل يجوز أن يشتركـ ثلاثة جيران بأضحية (( شاة واحدة )) ؟؟

قال ابن عثيمين :

لا يجزئ .. لأن من شروط الأضحية أن تكون على وفق الشرع ..

ولم يرد في الشريعة اشتراكـ اثنين فأكثر في شاة واحدة ..


مجموع الفتاوى (25-44) ..



4- هل يمكن أن يشتركـ الرجل وزوجته في أضحية واحدة ..

من هذا نصف المال ومن هذا نصف المال ؟؟


قال ابن عثيمين :

- إذا اشتركـ الإنسان وزوجته في قيمة شاة فلا يصح ..

لأنه لا يشتركـ اثنان في القيمة في شاة واحدة ..

- إنما الاشتراكـ المتعدد في الإبل والبقر .. يكون البعير عن سبعة والبقرة عن سبعة ..

مجموع الفتاوى (25-46) ..




5- عند شراء الرجل البعير أو البقرة للأضحية هل لابد أن يتفقوا الشركاء قبل ذلكـ ؟؟

قال ابن عثيمين :

- إذا اشترى بعيرا أو بقرة ولم يرد الأضحية إلا بسبعة ..

فلا بأس أن يشركـ فيه من جاء من بعده حتى يكمل السبعة
..

- أما إن اشتراه ونيته أن يضحي بجميعه وعينه لذلكـ فلا يجوز أن يشركـ فيه بعد ذلكـ أحدا ..

مجموع الفتاوى (25-98) ..



6- هل يجوز للمقتدر أن يذبح أكثر من أضحية له ؟؟

قال ابن عثيمين :

الأفضل الاقتصار على شاة واحدة للرجل وأهل بيته ..

ومن كان عنده فضل مال فليبذله دراهم ..

أو أطعمة في البلاد الأخرى المحتاجة أو للمحتاجين ..

مجموع الفتاوى (25-46) ..





1- هل يشترط لصاحب الأضحية عدم أخذ شيء من أظافره وشعره قبل ذبحها ؟؟

قال ابن باز :

لا يجوز لمن أراد أن يضحي أن يأخذ من شعره ولا من أظفاره ولا من بشرته شيئا ..

بعد دخول شهر ذي الحجة حتى يضحي ..

مجموع الفتاوى (18-38) ..



2- هل النهي لمن أراد أن يضحي أن يمسكـ عن شعره وأظفاره وبشرته للتحريم ؟؟

قال ابن عثيمين :

الأصل في نهي النبي - - التحريم .. حتى يرد دليل يصرفه إلى الكراهة أو غيرها ..

فيحرم على من أراد أن يضحي أن يأخذ في العشر من شعره ..

أو ظفره .. أو بشرته شيئا .. حتى يضحي ..

مجموع الفتاوى (25-139) ..




3- جاء في الحديث عند مسلم في الأضحية " فلا يمس من شعره ولا بشره شيئا " ؟؟

قال ابن عثيمين :

البشر .. الجلد .. يعني : أنه لا ينتف شيئا من جلده ..

كما يفعله بعض الناس ينتف من عرقوبه ونحوه ..


مجموع الفتاوى (25-139) ..



4- ماهي الحكمة لمن أراد أن يضحي أن يمسكـ عن شعره وأظفاره وبشرته ؟؟

قال ابن عثيمين :

- من نعمة الله سبحانه على عباده ..

أنه لما فات أهل المدن والقرى الحج والتعبد لله سبحانه بتركـ الترفه ..

شرع لمن في الأمصار هذا الأمر ليشاركوا الحجاج في بعض ما يتعبدون لله تعالى بتركه ..

- أن المضحي لما شاركـ الحاج في بعض أعمال النسكـ .. وهو التقرب إلى الله بذبح القربان ..

شاركه في بعض خصائص الإحرام من الإمساكـ عن الشعر والظفر
..


مجموع الفتاوى (25-139) ..




5- هل يعم التحريم في الامساكـ عن الشعر والظفر والبشرة للمضحي ..

جميع أهل البيت الذي ضحى عنهم ؟؟


قال ابن عثيمين :

هذا الحكم خاص بمن يضحي .. أما من يضحي عنه فلا يتعلق به هذا الحكم ..

لأن النبي - - كان يضحي عن أهل بيته ولم ينقل عنه أنه أمرهم بالإمساكـ عن ذلكـ ..


مجموع الفتاوى (25-140) ..



6- هل يمسكـ من أراد أن يضحي لوصية شخص ميت ؟؟

قال ابن عثيمين :

هذا ليس مضحيا في الحقيقة .. ولكنه نائب عن غيره ..

فلا يتعلق به حكم الأضحية ويثاب عليها ثواب المحسن الذي أحسن إلى أمواته ..

وقام بتنفيذ وصاياهم ..

مجموع الفتاوى (25-140) ..



7- حكم من تعمد قص شعره أو ظفره في عشر ذي الحجة .. هل تجزئ أضحيته ؟؟

قال ابن عثيمين :

إذا أخذ شيئا من ذلكـ عمدا فهو عاص لرسول الله - - لكن الأضحية مجزئة ..

مجموع الفتاوى (25-146) ..




8- من يحلق لحيته هل تجزئ أضحيته ؟؟

قال ابن عثيمين :

إعفاء اللحية من هدي النبي - - وحلقها من هدي المشركين ..

فتضحي ولو عصيت الله بحلق اللحية .. لأن الأضحية شيء .. وحلق اللحية شيء اخر ..

مجموع الفتاوى (25-149) ..



9- منْ لم ينو الأضحية إلا بعد دخول العشر وقد أخذ من شعره .. فهل تجزئ أضحيته ؟؟

قال ابن عثيمين :

لا حرج عليه أن يضحي .. ولا يكون آثمًا بأخذ ما أخذ من أظفاره وشعره .. لأنه قبل أن ينوي ..

مجموع الفتاوى (25-150) ..



10- إلى متى يمتد النهي عن الأخذ من الشعر والظفر والبشرة في عشر ذي الحجة ؟؟

قال ابن عثيمين :

يمتد إلى أن يضحي .. فإذ ضحى زال النهي ..

مجموع الفتاوى (25-152) ..



11- هل يلزم الوكيل ما يلزم الموكل (( صاحب الأضحية )) ..

من تجنب الأخذ من الشعر والظفر والبشرة ؟؟


قال ابن عثيمين :

أحكام الأضحية تتعلق بالموكِّل (( صاحب الأضحية )) ..

فلا يلزم الوكيل تجنب الأخذ من الشعر والظفر والبشرة ..


مجموع الفتاوى
(25-155)
..

قال ابن باز :

لا يلزمه تركـ شعره ولا ظفره ولا بشرته .. لأنه ليس بمضح ..

وإنما هذا على المضحي الذي وكله في ذلكـ ..


مجموع الفتاوى
(18-39) ..



12- يتوهم بعض العامة أن من أراد الأضحية ..

ثم أخذ من شعره أو ظفره أو بشرته شيئا في أيام العشر لم تقبل أضحيته ؟؟


قال ابن عثيمين :

- هذا خطأ بيِّن .. فلا علاقة بين قبول الأضحية والأخذ مما ذكر ..

- لكن من أخذ بدون عذر فقد خالف أمر النبي - - بالإمساكـ ..


مجموع الفتاوى (25-161) ..



13- حكم من من احتاج إلى أخذ الشعر والظفر والبشرة فأخذها وهو يريد أن يضحي ؟؟

قال ابن عثيمين :

لا حرج عليه مثل ..

- أن يكون به جرح .. فيحتاج إلى قص الشعر عنه ..

- أن ينكسر ظفره فيؤذيه .. فيقص ما يتأذى به ..

- أن تتدلى قشرة من جلده فتؤذيه .. فيقصها ..


مجموع الفتاوى (25-161) ..



14- نهي المضحي عن أخذ الشعر والظفر والبشرة يشمل من ؟؟

قال ابن عثيمين :

- من نوى الأضحية عن نفسه .. أو تبرع بها عن غيره ..

- أما من ضحى عن غيره بوكالة أو وصية .. فلا يشمله النهي بلا ريب ..

مجموع الفتاوى (25-161) ..



15- هل إذا تساقط شيء من شعر المرأة يؤثر على الأضحية ؟؟

قال ابن عثيمين :

إذا كان يشق عليها أن تبقى بدون تسريح عشرة أيام فإن لها أن تسرحه .. لكن برفق ..

فإذا سقط شيء من التسريح بدون قصد فلا شيء عليها ..


مجموع الفتاوى (25-151) ..



16- ما حكم مشط الشعر للمرأة في شهر ذي الحجة قبل ذبح الأضحية ؟؟

قال ابن عثيمين :

إذا احتاجت المرأة إلى المشط في هذه الأيام وهي تريد أن تضحي فلا حرج عليها ..

لكن تكده برفق فإن سقط شيء من الشعر بغير قصد فلا إثم عليها ..


مجموع الفتاوى (25-146) ..



17- ماذا تفعل المرأة التي تنوي الأضحية بشعرها إذا دخلت عشر ذي الحجة ؟؟

قال ابن باز :

يجوز لها أن تنقض شعرها وتغسله .. ولكن لا تكده ..

وما سقط من الشعر عند نقضه وغسله فلا يضر ..


مجموع الفتاوى (18-47) ..



18- إذا اغتسلت المرأة من الحيض أو النفاس ..

لابد وأن يسقط شيء من شعرها وهي تريد أن تضحي ؟؟


قال ابن عثيمين :

إذا حرصت على ألا يسقط شيء فسقط بغير اختيارها فلا شيء عليها ..

مجموع الفتاوى (25-154) ..





1- حكم إعطاء غير المسلم من لحم الأضحية ؟؟

قال ابن باز :

لاحرج .. كالمستأمن أو المعاهد يعطى من الأضحية ومن الصدقة ..


مجموع الفتاوى
(18-47) ..


قال ابن عثيمين :

يجوز للإنسان أن يُعطي الكافر من لحم أضحيته صدقة ..

بشرط : ألا يكون هذا الكافر ممن يقتلون المسلمين ..

مجموع الفتاوى
(25-133) ..





1
- كيف يجمع الإنسان بين الحج والأضحية ؟؟

قال ابن عثيمين :

الحاج لا يضحي .. لكن من له أهل فإنه يجعل عندهم القيمة يضحون عنهم .. وأما هو فله الهدي ..

مجموع الفتاوى (25-19) ..



2- حكم من أراد الحج والأضحية هل يأخذ من شعره ؟؟

قال ابن عثيمين :

لا حرج أن يأخذ من شعره إذا تحلل من العمرة لأنه نسكـ ..

والذي ورد به النهي إنما هو الأخذ لغير النسكـ ..


مجموع الفتاوى (25-20) ..



3- إذا وكل من يريد أن يحج رجلا ليذبح أضحيته ..

فعند الميقات أراد أن يقلم أظفاره ويقص شعره .. فهل يجوز ذلكـ ؟؟


لا يفعل عند الإحرام وهو يريد الأضحية .. فإذا كان في عمرة وقد طاف وسعى وقصر فلا بأس ..

لأن التقصير حينئذ واجب ..


مجموع الفتاوى (25-144) ..



4- كيف يعمل من أراد أن يضحي في بلده وهو حاج وما يترتب عليه ؟؟

قال ابن عثيمين :

- يبتعد عن تقليم الأظفار ونتف الإبط وأخذ الشارب وحلق العانة ما دام أنه سوف يضحي ..

- أما حلق الرأس أو تقصيره في الحج أو في العمرة فهذا لا يضر .. لأن هذا نسكـ فلابد من فعله ..


مجموع الفتاوى (25-149) ..



5- هل على الحاج أضحية ؟؟

قال ابن عثيمين :

- الحاج يعطي أهله المقيمون دراهم يضحون بها .. فهذا لا بأس به ..

- أما في الحج فليس في الحج إلا الهدي ..


مجموع الفتاوى (25-20) ..



6- هل الأفضل ذبح الأضحية في بلدكـ ؟؟

قال ابن عثيمين :

- الأفضل أن تضحي في بلدكـ إذا كان أهلكـ عندكـ ..

- إذا كان أهلكـ في مكان آخر وليس عندهم من يضحي لهم .. فأرسل دراهم لهم يضحوا هناكـ ..


مجموع الفتاوى (24-208) ..




1- من اشترى الأضحية لرعايتها ثم مرضت أو انكسرت رجلها فهل يضحي بها ؟؟

قال ابن عثيمين :


من عيّن الأضحية وقال : هذه أضحيتي صارت أضحية ..

- فإذا أصابها مرض أو كسر ..

فإن كنت أنت السبب فإنها لا تجزئ ويجب عليكـ أن تشتري بدلها مثلها أو أحسن منها ..


- وإن لم تكن السبب فإنها تجزئ ..

مجموع الفتاوى (25-99) ..



2- هل الأفضل أن يعين الإنسان أضحيته بوقت مبكر ؟؟

قال ابن عثيمين :

الأولى أن الإنسان يصبر في تعيينها فيشتريها مبكرا من أجل أن يغذيها بغذاء طيب ..

ولكن لا يعينها لفائدة مهمة وهي : لو طرأ أن يدعها ويشتري غيرها فله ذلكـ لأنه لم يعينها ..

مجموع الفتاوى (25-99) ..



3- ما حكم تعليم الأضحية بالحناء وبالقلائد ؟؟

قال ابن عثيمين :

الأضاحي لا حاجة لأن تعلم بالحناء ولا بقلائد ..

مجموع الفتاوى (25-100) ..



4- شخص نذر أن يذبح كبشاً معيناً فمات الكبش المعين ؟؟

قال ابن عثيمين :

- إذا عين الإنسان الأضحية .. ثم ماتت بغير تفريط منه ولا تعدي فلا شيء عليه ..

- إلا إذا كانت منذورة - يعني قد نذر الأضحية - فعليه أن يوفي بنذره ..


مجموع الفتاوى (25-100) ..



5- هل يجوز جعل الضحايا وليمة للعرس بعد تعيينها ؟؟

قال ابن عثيمين :

لا يجوز ذلكـ ولا يجوز صرفها في غيرها بل ولا إبدالها بغيرها ..

مجموع الفتاوى (25-107) ..





1- ماذا يقول عند ذبح الأضحية ؟؟

قال ابن عثيمين :

يقول عند الذبح : بسم الله .. الله أكبر اللهم هذا منكـ ولكـ .. اللهم هذه عني وعن أهل بيتي ..

مجموع الفتاوى (25-55) ..



2- ما وقت التسمية في الأضحية وما صفتها ؟؟

قال ابن عثيمين :

وقت التسمية .. عند الذبح إذا أضجع الذبيحة ..

وصفتها أن يقول : بسم الله والله أكبر .. اللهم هذا منكـ ولكـ .. اللهم هذا عن فلان ..


مجموع الفتاوى (25-56) ..



3- من نسي التسمية عند ذبح الأضاحي فماذا يلزمه ؟؟

قال ابن عثيمين :

إذا نسي التسمية فليس عليه إثم والذبيحة حرام ولا يجوز الأكل منها ..

مجموع الفتاوى (25-56) ..



4- هل يشترط أن يذكر عند ذبح الأضحية أنها عن فلان ؟؟

قال ابن عثيمين :

- إن ذكر أنها عن فلان فهو أفضل ..

- وإن لم يذكره كفت النية ..

مجموع الفتاوى (25-59) ..



5- ما هي الكيفية الصحيحة لذبح الأضحية من الإبل ؟؟

قال ابن عثيمين :

- أن ينحر الإبل قائمة ..

- معقولة اليد اليسرى ..

- فإن لم يتيسر نحرها قائمة .. جاز له نحرها باركة ..


مجموع الفتاوى (25-55) ..



6- ما هي الكيفية الصحيحة لذبح الأضحية من الغنم ؟؟

قال ابن عثيمين :

- يضجعها على الجانب الأيسر ..

- ويضع رجله على رقبتها ..

- ويمسكـ بيده اليسرى رأسها حتى يتبين الحلقوم ..

- ثم يمر السكين على الحلقوم والودجين والمريء بقوة فينهر الدم ..


مجموع الفتاوى (25-55) ..



7- هل يجوز أن تقوم المرأة بذبح الأضحية ؟؟

قال ابن عثيمين :

يجوز للمرأة أن تذبح الأضحية .. لأن الأصل تشاركـ الرجال والنساء في العبادات ..

مجموع الفتاوى (25-81) ..



8- ما حكم ذبح الأضحية في مصلى العيد ؟؟

قال ابن عثيمين :

ذبح الأضاحي في مصلى العيد من السنة ..

مجموع الفتاوى (25-94) ..



9- حكم ذبح الأضحية بمكة ؟؟

قال ابن باز :

- كل الأعمال الصالحة بمكة أفضل ..

- لكن إذا لم يجد في مكة من يأكل الضحية فإن ذبحها في مكان آخر فيه فقراء يكون أولى ..

مجموع الفتاوى (18-48) ..



10- ما الفرق بين الهدي والأضحية والفدية ؟؟

قال ابن عثيمين :

الأضحية : ما يذبح في أيام عيد الأضحى تقرباً إلى الله عز وجل في عامة البلدان ..

الهدي : ما يهدى إلى الحرم .. من الإبل والبقر والغنم تذبح في مكة ..

وتوزع على فقراء الحرم
.. أو يوكل من يشتري ويذبح عنه ..

الفدية : ما كانت عن تركـ واجب كـ .. (( رمي الجمرات )) أو فعل محظور كـ (( حلق رأسه وهو محرم )) ..


مجموع الفتاوى (25-9) ..





1- هل يشترط أن يذبح الإنسان أضحيته بنفسه أو يحضر عند ذبح الوكيل للأضحية ؟؟

قال ابن عثيمين :

- الأفضل للإنسان أن يتولى ذبح الهدي بنفسه لأنه في عبادة يتقرب بها إلى الله ..

- لا حرج عليه أن يوكل ثقة يتولى ذبحه وتوزيعه .. ولا يشترط مع ذلكـ أن يشاهد ذبحه ..

مجموع الفتاوى (25-60) ..



2- هل يغرم الوكيل إذا ذبح الأضحية قبل صلاة العيد ناسيا أو جاهلا ؟؟

قال ابن عثيمين :

- إذا ذبحت الأضحية قبل صلاة العيد .. فهي شاة لحم ولا تجزئ الأضحية ..

واللحم للموكل .. وكذلكـ يذبح بدل الأضحية ..

- ويضمن الوكيل ما نقص الشاة أي ما بين قيمتها مذبوحة وحية ..


مجموع الفتاوى (25-93) ..



3- إذا نسي الوكيل الأضحية ولم يذكر إلا بعد أيام التشريق فما الحكم ؟؟

قال ابن عثيمين :

لا شيء عليه .. وإذا أراد الموكل الأضحية فيضحي في العام المقبل ..

مجموع الفتاوى (25-93) ..





1- حكم بعث قيمة الأضاحي إلى لجنة لتتولى شراء ذبائح الأضاحي خارج بلدي ؟؟

قال ابن عثيمين :

لا أرى جواز بعث قيمة الأضاحي إلى هذه اللجنة لتتولى شراء الأضاحي في بلد آخر ..

مجموع الفتاوى (25-62) ..



2- ما المصالح التي تفوت عند إرسال قيمة الأضاحي خارج البلد ؟؟

قال ابن عثيمين :

إرسال قيمة الأضاحي إلى البلاد الإسلامية تفوت به مصالح كثيرة .. منها :

- ظهور شعائر الله تعالى في البلاد الإسلامية ..

فإن الناس إذا أرسلوا قيمة ضحاياهم لبلاد أخرى خليت بلادهم من هذه الشعيرة وفات ظهورها ..

- المشروع أن يباشر المضحي ذبح أضحيته بنفسه ..


كما كان النبي - - يفعل ذلكـ .. فإذا أرسلت القيمة إلى بلاد أخرى فاتت هذه السنة ..

- التعبد لله تعالى بذكر اسمه على الذبيحة .. وهذا عبادة أمر الله بها ..

فإذا أرسلت القيمة ليضحي في بلاد أخرى .. فات على المضحي ذلكـ ..

- التعبد لله تعالى بالأكل من الأضحية .. فإن الآكل من الأضحية عبادة أمر الله تعالى بها ..

فإذا أرسلت القيمة إلى بلاد أخرى ليضحي بها هناكـ .. فات هذا التعبد ..


مجموع الفتاوى (25-69) ..





1- ما معنى حديث " لا يدخر أحدكم من أضحيته فوق ثلاثة أيام " ؟؟

قال ابن عثيمين :

هذا الحديث له سبب وهو .. أن الناس أصابهم مجاعة ..

فنهى النبي - - أن يدخروا لحوم الأضاحي فوق ثلاث ..

وفي العام التالي زالت المجاعة فقال النبي - - :

" كنت نهيتكم عن الادخار فوق ثلاثة من أجل الدّافّة فادخروا ما شئتم وكلوا ما شئتم " رواه مسلم ..

معنى الدّافّة : التي دفت بسبب الجوع ..


مجموع الفتاوى (25-134) ..





1- هل يجوز أن يبيع شيئا من الأضحية من لحم .. أو شحم .. أو دهن .. أو جلد ؟؟

قال ابن عثيمين :

يحرم أن يبيع شيئَا من الأضحية .. لأنها مال أخرجه لله .. فلا يجوز الرجوع فيه كالصدقة ..

مجموع الفتاوى (25-161) ..





أتمنى الموضوع نال على استحسانكم ورضاكم ..

وأسأل الله العظيم الكريم أن يوفقنا للعمل الصالح في هاي الأيام المباركات ..

هذا .. وصلى الله على محمد وعلى آله وصحبه وسلم ..

المصدر : صيد الفوائد ..



تحياني .. [ ؤ¸ةھتںتںل´œل´€ zدƒتںل´…ر‡cذ؛ ] ..

التعديل الأخير تم بواسطة υcнɪнα ɪταcнɪ ; 08-21-2022 الساعة 06:47 AM
رد مع اقتباس
قديم 09-25-2014, 12:22 PM   #2
عالم يملئه الغموض ~
 
الصورة الرمزية Kakashi Taicho
رقـم العضويــة: 295247
تاريخ التسجيل: Dec 2013
العـــــــــــمــر: 33
الجنس:
المشـــاركـات: 44,815
نقـــاط الخبـرة: 15033
Skype :
Facebook : Facebook
Blogger : Blogger

افتراضي رد: ".:][ أحكام مختصرة في الأضحية ][:." << تابع للحملة ..



السلام عليكم

شكرا لك أخي ĸɪʟʟᴜᴀ zσʟᴅчcк على الموضوع الرائع

أبدعت حقا في الطرح الجميل والتنسيق والمعلومات القيمة

.
.

جزاك الله خيرا أخي على هذه الاحكام المفيدة جدا خاصة مع

اقتراب عيد الاضحى المبارك.

.
.
.

بوركت جهودك الكبيرة

وبانتظار مواضيعك القادمة ان شاء الله



التعديل الأخير تم بواسطة غيث الآمل ; 09-25-2014 الساعة 03:10 PM
Kakashi Taicho غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-25-2014, 12:32 PM   #3
تلبية التصاميم
 
الصورة الرمزية s a m s u n g
رقـم العضويــة: 325365
تاريخ التسجيل: Aug 2014
الجنس:
المشـــاركـات: 5,486
نقـــاط الخبـرة: 2726

افتراضي رد: ".:][ أحكام مختصرة في الأضحية ][:." << تابع للحملة ..


السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

كيف حالك أخي كيلوا ؟ بأذن الله بخير وصحه

ما شاء الله في البدايه أعجبني الطقم كثيرا

وهو مناسب لمحتوى الموضوع وكذالك التنسيق

محتوى الموضوع وش أقول بس ما شاء الله يعني

شرح وافي من جميع النواحي وشرح مُفيد لمن يجهل

بعض الأحكام في الأُضحيه وجميل أنّك أحضرت فتاوي إثباتيه

على صحةّ كلامك ربي ما يحرمك ألأجر ويكتب لك الأجر في الدنيا والآخره

موضوع يستحق التقييم والشكر و الرد عليه ^^ ~

لاتحرمنآ جديدكـ وفي أمــان الله




التعديل الأخير تم بواسطة غيث الآمل ; 09-25-2014 الساعة 03:09 PM
s a m s u n g غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-25-2014, 01:57 PM   #4
متآبع بصمت
 
الصورة الرمزية anime fiever
رقـم العضويــة: 314144
تاريخ التسجيل: Apr 2014
الجنس:
المشـــاركـات: 13,158
نقـــاط الخبـرة: 1085

افتراضي رد: ".:][ أحكام مختصرة في الأضحية ][:." << تابع للحملة ..

السلام عليكم
كيفك اخي.. ان شاء الله بخير
لي عودة بما يليق بموضوعك بعد قراءتة

anime fiever غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-25-2014, 02:13 PM   #5

 
الصورة الرمزية hataki7
رقـم العضويــة: 316207
تاريخ التسجيل: May 2014
الجنس:
المشـــاركـات: 17,823
نقـــاط الخبـرة: 3970
Skype :
Gmail : Gmail
Facebook : Facebook

افتراضي رد: ".:][ أحكام مختصرة في الأضحية ][:." << تابع للحملة ..





السلام عليگم وحمة الله وبركاته

گيف حـالگ اخي ĸɪʟʟᴜᴀ zσʟᴅчcк ؟

ان شاء اللـہ
في ٺمام الصح‘ــۃ ۋ العافيـۃ

ماشاء الله موضوع رائع وتنسيق جميل

احكام رائعه اخي لقد استفدنا

ويجب علينا الا نتعلم القليل علينا ان نطلب العلم

" لا يزال الرجل عالماً ما طلب العلم ، فإذا ظن أن علم فقد جهل "

" من ظن أنه يستغني عن التعلّم فليبكِ على نفسه "


فجزاك الله خير اخي وجعله في ميزان حسناتك تم التقييم+شكر+5نجوم


التعديل الأخير تم بواسطة мємσяу ; 09-27-2014 الساعة 12:41 AM
hataki7 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-25-2014, 02:31 PM   #6
رئيس القسم الإسلامي
مسؤول فريق العاشق للرفع
عضو فريق تلبية الأنمي والمانجا
 
الصورة الرمزية αвɒєʟнαĸ
رقـم العضويــة: 183400
تاريخ التسجيل: Feb 2013
الجنس:
المشـــاركـات: 20,920
نقـــاط الخبـرة: 5831
Google Plus : Google Plus

Icons37 رد: ".:][ أحكام مختصرة في الأضحية ][:." << تابع للحملة ..



السلام عليگم

گيف ح‘ـالگ أخ‘ـي گيلۋا ؟

ان شاء اللـﮧ في ٺمام الصحــۃ و العافيـۃ

ما شاء اللـﮧ ابداع في ابداع مۋضۋع في القمـۃ

مشگۋر علےٰ العمل الرائع ۋ المميز ۋ النٺسيق الرائع

و الطقم الخرافي، ٺسلم يديگ علےٰ الطرح‘ الرائع ۋ الراقي

اللـﮧ يعطيگ الف عافيـۃ علےٰ المعلۋماٺ الرائعـۃ ۋ المفيدة

أسال اللـﮧ ان يجعلـﮧ في ميزان حـسناٺگ

موفق في باقي اعمالگ

ٺقبل مرۋري البسيط

في امان اللـﮧ

ٺحـياٺي











ــــــــ سبحـان اللـﮧ وبحـمده, سبح‘ـان اللـﮧ العظيم ـــــــــ




التعديل الأخير تم بواسطة мємσяу ; 09-27-2014 الساعة 12:41 AM سبب آخر: باكـ
αвɒєʟнαĸ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-25-2014, 02:57 PM   #7
😡 يــــال الإزعـــاج 😒
 
الصورة الرمزية ѕιηιѕтєя
رقـم العضويــة: 303504
تاريخ التسجيل: Jan 2014
العـــــــــــمــر: 26
الجنس:
المشـــاركـات: 11,919
نقـــاط الخبـرة: 1552
Facebook : Facebook

افتراضي رد: ".:][ أحكام مختصرة في الأضحية ][:." << تابع للحملة ..



وعليكم السلام ورحمة الله

كيفك أخي كيلوا أن شاء الله طيب

+
موضوع رائع وجميل وشيق ومفيد الله يرضا عليك

اما على التنسيق خووووورافي وعلى قولتك خوونفشاري

وتمنا لك التوفيق في مواضيعك القادمة
ولك مني شكر + تقييم + 5 نجوم

التعديل الأخير تم بواسطة мємσяу ; 09-27-2014 الساعة 12:41 AM
ѕιηιѕтєя غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-25-2014, 03:05 PM   #8
عاشق جديد
 
الصورة الرمزية Hibari
رقـم العضويــة: 60923
تاريخ التسجيل: Aug 2010
الجنس:
المشـــاركـات: 29
نقـــاط الخبـرة: 12

افتراضي رد: ".:][ أحكام مختصرة في الأضحية ][:." << تابع للحملة ..

تُمنع آلردود آلسطحية

التعديل الأخير تم بواسطة мємσяу ; 09-25-2014 الساعة 06:22 PM
Hibari غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-25-2014, 03:12 PM   #9
صمون ..xD
 
الصورة الرمزية ~ميس الريم~
رقـم العضويــة: 180012
تاريخ التسجيل: Jan 2013
العـــــــــــمــر: 25
الجنس:
المشـــاركـات: 11,784
نقـــاط الخبـرة: 1945

افتراضي رد: ".:][ أحكام مختصرة في الأضحية ][:." << تابع للحملة ..

وعلييكم السلام


مشكووووور كيلوا كثير ع الموضووع المفييد والمهم

بارك الله فييك في ميزاان حسناتك بأذن الله

تنسييق رهييب

تسلم اخي العزييز

شكراا لك ...
~ميس الريم~ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-25-2014, 03:54 PM   #10
اوتہاكہو مجنہونهہ
 
الصورة الرمزية هانا تشان
رقـم العضويــة: 325861
تاريخ التسجيل: Aug 2014
الجنس:
المشـــاركـات: 4,081
نقـــاط الخبـرة: 951

افتراضي رد: ".:][ أحكام مختصرة في الأضحية ][:." << تابع للحملة ..



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

كيف حالك اخي كيلوا ان شاء الله بخير

اشكركـ اخي على دعــوتي لـزيارة مــوضوعــك

المــوضوع راقــي ورائــع

والضاهــر تعبــان علــيـه

الله يعطيك الخير والعــافــيــه على تعبك

مــوضوعك رائــع وراقــي

نشــكرك على مجهودك

والكلام مفيد ورائــع

تقبل مروري على مــوضوعك

وان شاءالله تتوفق بمواضيعك القادمه

لاتنسى دعوتنا لمواضيعك القادمــه

الله يوفقك ويحفظك ويسعدك
...............
...............

التعديل الأخير تم بواسطة мємσяу ; 09-25-2014 الساعة 06:23 PM
هانا تشان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه للموضوع ".:][ أحكام مختصرة في الأضحية ][:." << تابع للحملة ..:
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
|سلسلة أحكام تهم المسلم: أسئلة مهمة 01 | تابع للحملة αвɒєєʟнαĸ القسم الإسلامي العام 23 09-28-2014 10:07 PM
معابد الازتك و الأضحية البشرية - " تابع سلسلة موسوعة الاساطير و الرعب و امور ما وراء الطبيعة Sherlock Holmes حول العالم من هنا وهناك 1 11-15-2013 04:07 PM
""فصول السيرة النبوية الشريفة(الفصل الاول){تابع للحملة} NARUTO SANN القسم الإسلامي العام 10 10-10-2011 11:14 AM
""فصول السيرة النبوية الشريفة(الفصل الاول){تابع للحملة} NARUTO SANN قسم الأرشيف والمواضيع المحذوفة 1 09-25-2011 09:35 PM

الساعة الآن 10:28 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.

كُل ما يُكتب أو يُنشر في منتديات العاشق يُمثل وجهة نظر الكاتب والناشر فحسب، ولا يمثل وجهه نظر الإدارة

rel="nofollow" maxseven simplicity and clarity