تذكرني !
تابعنا على
Bleach 25-26 منتديات العاشق
القسم الإسلامي العام
(القسم تحت مذهب أهل السنة والجماعة)
(لا تُنشر المواضيع إلا بعد إطلاع وموافقة إدارة القسم)

  #1  
قديم 08-21-2013, 01:42 PM
الصورة الرمزية Sherlock Holmes  
رقـم العضويــة: 186877
تاريخ التسجيل: Mar 2013
الجنس:
المشـــاركـات: 48,740
نقـــاط الخبـرة: 14767
Skype :
افتراضي اللقطة واحكامها - تابع حملة معا للرقي بالاقسام الاسلامية





السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
كيفكم ان شاء الله بخير

اليوم اقدم لكم موضوع عن اللقطة او اللقيطة
في مفهومها و في بيان انواعها و حكم اخذها و ما يصنع بها
و اتمنى ان يكون الموضوع خفيف عليكم



لغة:

الأصل اللغوي الثابت لجذر (ل ق ط): هو أخذُ الشيء من الأرض،
يقال: لَقَطَهُ يَلْقُطُه لَقْطًا: أخذه من الأرض، فهو مَلْقُوطٌ ولَقِيطٌ
[ محمد بن محمد بن عبدالرزاق الحسيني، "تاج العروس من جواهر القاموس"، مادة لقط.]،
واللقْطة بتسكين القاف: اسم الشيء الذي تجده ملقًى فتأخذه
[محمد بن مكرم بن منظور الإفريقي المصري، "لسان العرب"، مادة لقط،
دار صادر - بيروت، الطبعة الأولى، 7/ 392.]
.

والالْتِقاط: أن يَعْثُر على الشَّيء من غيرِ قَصْدٍ وطَلب
[أبو السعادات المبارك بن محمد الجزري، "النهاية في غريب الحديث والأثر"،
المكتبة العلمية - بيروت، 1979م، 4/ 534
].

شرعًا:

أما اللقطة في الإصلاح - وقد ردوها إلى المعنى اللغوي -
فقال فيها ابن أحمد الأنصاري الشافعي:
"مَا وُجِدَ مِنْ حَقٍّ ضَائِعٍ مُحْتَرَمٍ، لاَ يَعْرِفُ الوَاجِدُ مُسْتَحِقَّهُ"
[ أبو يحيى زكريا بن محمد بن أحمد الأنصاري الشافعي، "شرح البهجة الوردية"، 12/ 439].

وعرَّفها محمد الخرشي المالكي: "اللُّقَطَةُ: مَالٌ مَعْصُومٌ عَرَضَ لِلضَّيَاعِ"
[محمد الخرشي المالكي، "شرح مختصر خليل"، 21/107].

ونقل عن السادة الحنفية أن اللقطة هي: "رَفْعُ شَيْءٍ ضَائِعٍ لِلحِفْظِ عَلَى غَيْرٍ، لا لِلتَّمْلِيكِ"
["رد المحتار" 16/ 401].

وزاد ابن حجر العسقلاني التعريفَ - على عادته - وضوحًا،
فقال: "اللُّقَطَةُ: الشَّيْء الَّذِي يُلْتَقَطُ"، وأضاف: "وَهُوَ أَنَّ كُلَّ مَنْ يَرَاهَا يَمِيلُ لأخْذِهَا"
[ابن حجر أحمد العسقلاني، "فتح الباري"، 7/318].

عماد التعريف:

فعماد التعريف في اللقطة: كلُّ ضائعٍ، له قيمةٌ في ذاته أو عند صاحبه،
يألفه شخص واجد له لا يعرف مالكه،
سواء كان هذا الضائع ضالةً من البهائم، أم لقيطًا من الآدمي، أم معصومًا من الأموال،
فوُجِدَ في موضعٍ مملوك أو غير مملوك، بسقوط أو غفلة ونحوها،
لغير حَرْبِيٍّ، وإن كانت لهذا الأخير، فهي غنيمة تُخَمَّسُ، وليس لُقَطَةً.

وما خرج من هذا العماد، فهو واضح.

فخرج بغير مملوك: ما وُجِدَ في أرض مملوكة؛
فإنه لمالك الأرض إنِ ادِّعاه، فإن لم يَدَّعِهِ فحينئذٍ يكون لقطة.

أما قولنا: بسقوط أو غفلة ونحوها، ما إذا أَلْقَت الريح ثوبًا في حِجر أحدهم،
أو ألقى في حِجره هاربٌ كيسًا ولم يعرفه، فهو مال ضائع، يَحْفَظُهُ ولا يَتَمَلَّكُهُ.


وفيما يخص أنواعها، يمكن الإجمال أنها أربعة:

• ما وُجد بغير حِرزٍ من الأموال والنَّقْدان - الذهب والفضة - والعروض.

• اللقيط، وهو الحي المولود الذي طرحه أهلُه؛ خوفًا من الإملاق،
أو فرارًا من تهمة الرِّيبَة، فواجدُه غانمٌ؛
لما في إحرازه من إحياء النفس بدفع سبب الهلاك عنها؛
لقوله - عز وجل -: {وَمَنْ أَحْيَاهَا فَكَأَنَّمَا أَحْيَا النَّاسَ جَمِيعًا} [المائدة: 32]،
لهذا كان رفعه من باب الوجوب؛ لما في تركه من ترك الترحُّم على الصغار؛
قال - عليه الصلاة والسلام -:
((تَرَى المُؤْمِنِينَ فِي تَرَاحُمِهِمْ وَتَوَادِّهِمْ وَتَعَاطُفِهِمْ، كَمَثَلِ الجَسَدِ؛
إِذَا اشْتَكَى عُضْوًا تَدَاعَى لَهُ سَائِرُ جَسَدِهِ بِالسَّهَرِ وَالحُمَّى
))
[صحيح الإمام البخاري، كتاب الأدب، باب رحمة الناس والبهائم،
رقم الحديث 1083، المكتبة العصرية، صيدا - بيروت، 2003 م
].

• الأنعام من الإبل والبقر والغنم، ويسمى هذا النوع بالضَالَّة؛
فقد أخرج الإمام البخاري من طريق زيد بن خالد الجُهَني - رضي الله عنه - أنه قال:
"جاء أعرابي إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - فسألهُ عمَّا يلتقطُهُ،
فقال: ((عرِّفْها سنةً، ثُم احفظْ عِفاصها ووِكاءها، فإن جاء أحدٌ يُخبرُك بها، وإلا فاسْتنفِقْها))،
قال: يا رسول الله، فضالَّةُ الغنم؟ قال: ((لك، أو لأخيك، أو للذئب))،
قال: ضالَّةُ الإبل؟ فتمعَّر وجهُ النبي - صلى الله عليه وسلم - فقال:
((ما لك ولها؟! معها حذاؤُها وسقاؤُها، تَرِدُ الماءَ، وتأكُلُ الشجرَ))
[صحيح الإمام البخاري، كتاب اللقطة، باب ضالة الإبل، رقم الحديث 2427].

• ما وجد في الطريق مما هو قابل للأكل، و هو قسمان:

- قسم خاص برسول الله، يتركه مخافةَ أن يكون من الصَّدَقة؛
فعن أنس - رضي الله عنه- قال: "مرَّ النبي - صلى الله عليه وسلم - بتمرةٍ في الطريق،
قال: ((لولا أني أخاف أن تكون من الصدقة، لأكلتُها))
[ صحيح الإمام البخاري، كتاب اللقطة، باب إذا وجد تمرة في الطريق، رقم الحديث 2431].

- وقسم مجزوم بأكله لغير رسول الله، فقد نقل ابن حجر العسقلاني عن ابن أبي شيبة،
من طريق ميمونةَ زوجِ رسول الله، أنها وجدتْ تمرةً فأكلتْها، وقالت:
لا يحبُّ الله الفساد؛ تعني: أنها لو تُركتْ، فلم تُؤخذ فتؤكل، فسَدتْ
[ابن حجر أحمد العسقلاني، "فتح الباري"، 7/328].



أما أخد اللقطة، فيدور على أحكام، قد يكون مندوبَ الأخذ،
وقد يكون مباح الأخذ، وقد يكون حرام الأخذ.

أما حالة الندب، فهو أن يخاف الملتقِط عليها الضيعة لو ترَكَها،
فأخذُها لصاحبها أفضلُ مِن تركها؛ لأنه إذا خاف عليها،
كان أخذها لصاحبها إحياءً لمال المسلم؛ فكان مستحبًّا.

وذهب الإمام السبكي والشافعية إلى أن الخوف على اللقطة من الضياع يوجب الأخذ،
وهي بذلك أمانة يجب فيها الامتثال لأمر الله - تعالى -:
{إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تُؤَدُّوا الْأَمَانَاتِ إِلَى أَهْلِهَا} [النساء: 58]، وإن لم يَخَفْ يستحب.

أما حالة الإباحة، فهي ألا يخاف عليها الضيعة، فيأخذها لصاحبها،
وهذا مذهب السادة الحنفية، وإليه ذهب صاحبُ "المبسوط" بقوله:
"والمذهب عند علمائنا - رحمهم الله - وعامة الفقهاء:
أن رفعها أفضلُ من ترْكها؛ لأنه لو تركها لم يأمن أن تصل إليها يدٌ خائنة، فيكتمها عن مالكها"
[سليمان بن عمر بن محمد البجيرمي الشافعي، "حاشية البجيرمي على المنهج"، 10/408،
شمس الدين السرخسي، محمد بن أحمد بن سهل, "المبسوط في شرح الكافي"، 13/22]
.

وحالة الحرمة، هو أن يضمَّها لنفسه؛ لأجل نفسه، لا لأجل صاحبها بالردِّ عليه،
فقد أخرج الإمام مسلم من طريق زيد بن خالدٍ الجهني:
أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال:
((من آوى ضالةً، فهو ضالٌّ، ما لم يُعرِّفْها))
[ صحيح الإمام مسلم، كتاب اللقطة، باب في لقطة الحاج، رقم الحديث 2253].

وقد أجمع علماء الأمة قاطبةً على أن اللقيط - الطفل المفقود - أخذُه فرضُ كفاية،
ويترتب على قاذفه الحد، وأن حريته ثابتةٌ من حيث الظاهر،
ويُنفَق عليه من باب سدِّ الرمق، والشيعة الزيدية مقرُّون بذلك أيضًا
[أحمد قاسم الصنعاني، الزيدية، "البحر الزخار الجامع لمذاهب علماء الأمصار"،
مكتبة اليمن، 12/114]
.



أما بيان ما يصنع بها، فالكلام في ثلاثة مواضع:
الأول في التعريف بها، والثاني في مدة التعريف، والثالث في بيان مكان التعريف.

الموضع الأول: التعريف باللقطة:

فقد أخرج الإمام البخاري - رحمه الله تعالى - من طريق زيد بن خالد الجهني - رضي الله عنه -
قال: سئل النبي - صلى الله عليه وسلم - عن اللقطة، فزعم أنه قال:
((اعرِفْ عِفاصَها ووِكاءها، ثم عرِّفْها سنةً))
[صحيح الإمام البخاري، كتاب اللقطة، باب ضالة الغنم، رقم الحديث 2428].

وفي رواية: "أن رجلاً سأل رسولَ الله - صلى الله عليه وسلم - عن اللقطة، فقال:
((عرِّفها سنةً، ثم اعرف وكاءها وعفاصها، ثم استنفق بها، فإن جاء ربُّها، فأدِّها إليه))
[صحيح الإمام مسلم، كتاب اللقطة، رقم الحديث 3248].

فالحديثان دليلان على وجوب التعريف باللقطة بصفاتها، وجنسها، وقدرها؛
لذلك أجاب - عليه السلام - السائلَ بقوله: ((اعرف عفاصها ووكاءها)).
والعِفاص بكسر العين: هو الوعاء الذي تكون فيه النفقة، جلدًا كان أو غيره.

والوِكاء بكسر الواو: هو الخيط الذي يشد به الوعاء التي تكون فيه النفقة
[العلامة محمد بن علي الشوكاني، "نيل الأوطار من أسرار منتقى الأخبار"،
المكتبة العصرية، صيدا - بيروت،2000، 4/156
].

وقد ذكر الإمامُ النووي أن الواجب على الملتقِط أن يعرف علامات لقطته؛
حتى يعرف صدْقَ واصِفِها إذا وصَفَها من كذبِه، ولئلا يختلط بماله ويشتبه
[ محيي الدين أبو زكرياء النووي، "شرح النووي على مسلم"، 6/156].

الموضع الثاني: مدة التعريف:

فقوله - صلى الله عليه وسلم -: ((ثم عرِّفها سنةً))، ظاهرُه وجوبُ التعريف،
وظاهره أيضًا التعريف ظرف سنة، وبه قال الجمهور
["نيل الأوطار" 4/157].

ووقع في روايةٍ عند الإمام البخاري من حديث أبيِّ بن كعبٍ - رضي الله عنه - بلفظ:
"أخذتُ صرةً مائة دينارٍ، فأتيت النبيَّ - صلى الله عليه وسلم - فقال:
((عرِّفها حولاً))، فعرفتُها حولاً، فلم أجد من يعرفها، ثم أتيتُه، فقال:
((عرفها حولاً))، فعرفتُها، فلم أجد، ثم أتيته ثلاثًا، فقال:
((احفظ وعاءها، وعددها، ووكاءها، فإن جاء صاحبُها، وإلا فاستمتع بها))،
فاستمتعتُ، فلقيته بعد بمكة، فقال: لا أدري ثلاثة أحوالٍ، أو حولاً واحدًا"
[صحيح الإمام البخاري، كتاب اللقطة، باب وإذا أخبره رب اللقطة بالعلامة دفع إليه،
رقم الحديث 2426.]

وذكر الإمامُ الحديثَ في موضع من صحيحه، فزاد:
"ثم أتيته الرابعة، فقال: ((اعرف عدتها، ووكاءها، ووعاءها، فإن جاء صاحبها، وإلا فاستمتع بها))
[ صحيح الإمام البخاري، كتاب اللقطة، باب هل يأخذ اللقطة ولا يدعها تضيع، رقم الحديث 2438].

والجمع بين حديث أُبيٍّ وحديث زيد بن خالد الجهني - المذكور فيه سَنة فقط -:
أن حديث أبي محمولٌ على الورع والمبالغة في التعفُّف عن اللقطة،
وحديث زيد على ما لا بد منه، ويحتمل أن يكون - عليه السلام -
عرَف أن تعريفها لم يقع على الوجه المطلوب الذي ينبغي،
فأَمَر ثانيًا بإعادة التعريف، ويحمل ذلك على عِظَم اللقطة وحقارتها
[ "نيل الأوطار"، 4/ 157، 158].

أما قوله: ((فاستمتع بها))، فعن أبي حنيفة قال: "إن كان غنيًّا، تصدَّق بها،
وإن جاء صاحبها، تخير بين إمضاء الصدقة أو تغريمه"
["فتح الباري"، 8/322].

أما الضوال والهوافي من الحيوان، فقد سئل - عليه السلام - عن ضالة الغنم، قال: ((لك، أو لأخيك، أو للذئب))،
قال: وضالة الإبل؟ فتمعَّر وجهُ النبي - صلى الله عليه وسلم -
فقال: ((ما لك ولها؟ معها حذاؤها - خفُّها - وسقاؤها - جوفها - تَرِدُ الماء، وتأكل الشجر))
[صحيح الإمام البخاري، كتاب اللقطة، باب ضالة الإبل، رقم الحديث 2427].

قال الإمام ابن حجر: "كأنه أفَرَدَ الغنم بترجمةٍ؛ ليشير إلى افتراق حُكمها عن الإبل،
وقد انفرد مالكٌ بتجويز أخْذ الشاة وعدم تعريفها، متمسكًا بقوله: ((لك))،
وأجيب بأن اللام ليستْ للتمليك، كما أنه قال: ((أو للذئب))،
والذئبُ لا يملك باتِّفاق، وقد أجمعوا على أن مالِكَها لو جاء قبل أن يأكلها الواجدُ، لأخذها منه،
أما حِكمة النهي عن الْتقاط الإبل، أن بقاءها حيث ضلَّت أقربُ إلى وجدان مالكِها لها،
مِن تطلُّبه لها في رحال الناس"
["فتح الباري"، 8/321].

ففي الحديث أشار - عليه السلام - إلى عدم التقاط الإبل؛
لما رُكِّب في طباعها من جَلَدٍ وصبر على العطش والمأكول؛
لذا غضب - عليه السلام - واحمرَّ وجهُه لما سئل عن الإبل،
فزاد في رواية أخرى: ((دعْها حتى يجدها ربُّها)).

الموضع الثالث: مكان التعريف:

والتعريف بها يكون في مجمع الناس ومحافلهم، كالأسواق وأبواب المساجد؛
لأن التعريف في هذه الأماكن أسرعُ إلى تشهير الخبر وإذاعته،
ثم يقول: (من ضاعت له نفقة) ونحو ذلك من العبارات، ولا يَذكُر شيئًا من الصفات.

وبعد التعريف بها، إن جاء صاحبها، وأقام البيِّنةَ أنها ملْكُه، أخذَهَا.

وعند الإمام الشافعي - رحمه الله تعالى -: "في المال يعرِّفه سنة، ثم يأكله إن شاء،
فإن جاء صاحبُه غرمه له، وقال: يعرفها سنة ثم يأكلها - موسرًا كان أو معسرًا - إن شاء،
إلا أني لا أرى له أن يخلطها بماله، ولا يأكلها حتى
يشهد على عددها، ووزنها، وظرفها، وعفاصها، ووكائها،
فمتى جاء صاحبها غرمها له، وإن مات كانت دَينًا عليه في ماله،
ولا يكون عليه في الشاة يجدها بالمهلكة تعريفٌ،
إن أحب أن يأكلها فهي له، ومتى لقي صاحبها غرمها له،
وليس ذلك له في ضالة الإبل ولا البقر؛ لأنهما يدفعان عن أنفسهما"
[أبو عبدالله محمد بن إدريس الشافعي، "الأم"، 4/68].

إذا عرفها حولاً ولم يحضر صاحبُها، كان له أن ينتفع بها وإن كان غنيًّا، وتكون قرضًا عليه.



تجدر الإشارة إلى أن لقطة الحرم المكي تعرَّف أبدًا، ولا ينتفع بها؛
لما روي من طريق ابن عباس - رضي الله عنه - عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال:
((لا تُلتقَط لقطتُها - أي: مكة - إلا لمعرَّفٍ))،
وفي رواية: ((لا تَحِلُّ لقطتُها إلا لمنشدٍ))
[صحيح الإمام البخاري، كتاب اللقطة،باب كيف تعرف لقطة أهل مكة، رقم الحديث2434]
أي: لا يلتقطها إلا مَن أراد التعريف بها، فالنهي عن الالتقاط للتملُّك لا للحفظ.

وقال أكثر المالكية: "هي كغيرها من البلاد، وإنما تختص مكة بالمبالغة في التعريف؛
لأن الحاج يرجع إلى بلده، وقد لا يعود، فاحتاج الملتقطُ بها إلى المبالغة في التعريف"
[ "الفتح"، 8/332].



و الى هنا ينتهي موضوعي و امل ان يكون قد نال اعجابكم
و هذا بنر الموضوع



و المصدر شبكة الالوكة


التعديل الأخير تم بواسطة Sherlock Holmes ; 08-21-2013 الساعة 06:35 PM
رد مع اقتباس
قديم 08-21-2013, 03:13 PM   #2
♥ مشـرفۃ قسم عـالـم الفتيات ♥
♥ جمعيـۃ العاشـق الحـرّة ♥
 
الصورة الرمزية sυzαηღ
رقـم العضويــة: 87884
تاريخ التسجيل: Mar 2011
الجنس:
المشـــاركـات: 20,714
نقـــاط الخبـرة: 8469

افتراضي رد: اللقطة واحكامها - تابع حملة معا للرقي بالاقسام الاسلامية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

كيفك أخوي شارلوك هولمز إن شاء الله تمام

ما شاء الله عليك

دائمـاً ما تُبهرنـا بمواضيعك الرائعة في القسمـ

الله يعطيك العافية

تثبيت + رفع بنر + تقييمـ + شكر

لي عودة



التعديل الأخير تم بواسطة sυzαηღ ; 09-01-2013 الساعة 07:31 PM
sυzαηღ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-21-2013, 04:19 PM   #3
عضو في فريق العاشق للمانجا
 
الصورة الرمزية Almuaiyad
رقـم العضويــة: 180510
تاريخ التسجيل: Jan 2013
العـــــــــــمــر: 27
الجنس:
المشـــاركـات: 31,561
نقـــاط الخبـرة: 7209
Skype :

افتراضي رد: اللقطة واحكامها - تابع حملة معا للرقي بالاقسام الاسلامية

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

كيفك أخي شارلوك هولمز؟


جزاك الله خيرا على هذا الطرح الرائع


دائما متميز في مواضيعك بارك الله فيك


أستفدت كثيرا من هذه الأحكام التي كنت أجهلها


واصل مجهودك الرائع وبالتوفيق لك في المسابقه


تقبل مروري البسيط


تم التقييم + الشكر


في آمان الله


التعديل الأخير تم بواسطة Almuaiyad ; 08-21-2013 الساعة 04:55 PM
Almuaiyad غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-21-2013, 07:01 PM   #4
رئيسة الأقسام الأدبية
جمعية العاشق الحرة
 
الصورة الرمزية حلم القمر
رقـم العضويــة: 95329
تاريخ التسجيل: Jul 2011
العـــــــــــمــر: 31
الجنس:
المشـــاركـات: 39,098
نقـــاط الخبـرة: 9772

افتراضي رد: اللقطة واحكامها - تابع حملة معا للرقي بالاقسام الاسلامية

السلام عليكم
كيف الحال اخي شارلك هولمز
عساك بالف خير
موضوع رائع ومميز ادام
الله موضوعك الرائع
واتمنى لك الفوز بالمسابقة
مع تحياتي






كل الشكر للمبدعة Ochako Uraraka

حلم القمر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-21-2013, 07:10 PM   #5
سبحان الله وبحمدك
 
الصورة الرمزية M_∫ễŊŞỆ
رقـم العضويــة: 153634
تاريخ التسجيل: May 2012
العـــــــــــمــر: 27
الجنس:
المشـــاركـات: 5,616
نقـــاط الخبـرة: 277

افتراضي رد: اللقطة واحكامها - تابع حملة معا للرقي بالاقسام الاسلامية

السلام عليكم ورحمة الله

شخبارك اخوي ؟؟

كالعادة مبدع والى الامام موضوع حلووووو وروعة وابدااع صراحة

واتمنى لك التوفيق وشكراً لك والى الامام يابطل ♥♡

التعديل الأخير تم بواسطة M_∫ễŊŞỆ ; 08-21-2013 الساعة 08:39 PM
M_∫ễŊŞỆ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-21-2013, 07:11 PM   #6

 
الصورة الرمزية ♥Zara
رقـم العضويــة: 106018
تاريخ التسجيل: Jan 2012
العـــــــــــمــر: 25
الجنس:
المشـــاركـات: 3,966
نقـــاط الخبـرة: 1154

افتراضي رد: اللقطة واحكامها - تابع حملة معا للرقي بالاقسام الاسلامية

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

كيف حالك اخي..؟عساك طيب وبخير

ماشاء الله سلمت اناملك المبدعة

ولاحرمنا الله مواضيعك المميزة هنا الصراحة موضوع مميز بمعنى الكلمة

الصراحة تعلمت اشياء منها كنت اجهلها ولم اعلم بها

باركك الله ووفقك الى مايحب ويرضى

واعذرني على مروري البسيط +التقييم+الشكر

تحياتي
♥Zara غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-21-2013, 07:27 PM   #7
مشرف سابق
 
الصورة الرمزية к ι я ι т σ - к υ η
رقـم العضويــة: 161794
تاريخ التسجيل: Aug 2012
العـــــــــــمــر: 26
الجنس:
المشـــاركـات: 30,149
نقـــاط الخبـرة: 5284

افتراضي رد: اللقطة واحكامها - تابع حملة معا للرقي بالاقسام الاسلامية

أًلُسٌلًأَمِ عِلًيٌڳُمٌ وٌرّحَمُة أُلٌلُھ ۇۈۉبّرُڳُأِتُهً
ڳُيٌفٌڳً أًخِيَ أًلِمًبٌدّعّ أِنٌ شٌأٌء أِلّلِهٌ بِخٌيِرُ

مَۇۈۉأٌضَيّعّڳِ ڳًلًهًأِ رِأًئعًة وِمِفّيٌدٌة
بَأِرًڳُ أٌلَلَهّ فًيًڳً عًلَى هَذًھ أِلّمّۇۈۉأٌضَيِعُ
أًلِدّيَنُيَة وُأًلّمًفِيٌدّة

يَعـطِيّڳَ أٌلّعـأَفُيُة ۇۈۉيًسٌلٌمٌڳً
وٌيَحِسٌبُهُأُ فٌيِ مٌيّزُأِنِ حُسِنّأُتّڳُ
أُنّ شّأِء أًلِلٌهُ

تًحًيِأَتَيُ لَڳَ أٌسَتّمًرٌ بّأُبِدٌأًعّأٌتّڳُ
لَأُ تَحٌرٌمٌنَأَ مّنّ جَدِيِدِڳّ

فَيً أَمَأِنٌ أَلِلُهِ

التعديل الأخير تم بواسطة к ι я ι т σ - к υ η ; 08-22-2013 الساعة 02:25 AM
к ι я ι т σ - к υ η غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-21-2013, 08:36 PM   #8
وردة جوريۃ !
 
الصورة الرمزية Ąℓ๓ą
رقـم العضويــة: 167346
تاريخ التسجيل: Sep 2012
العـــــــــــمــر: 28
الجنس:
المشـــاركـات: 164
نقـــاط الخبـرة: 103
Facebook : Facebook
Twitter : Twitter
Tumblr : Tumblr

افتراضي رد: اللقطة واحكامها - تابع حملة معا للرقي بالاقسام الاسلامية

/

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

كيف حالك ؟! عساك بخير ي رب

موضوع جميل جدا من حيث الطرح فهذا الأمر بالأخص لم أرى أحد قد إهتم بطرحة قبلك

فحا لك جزيل الشكر على فكرة الموضوع .. وقد إستفدت كثيرا من قرأتي موضوعك

وبنسبة لباقي جوانب الموضوع من حيث التصميم فهو جميل تسلم الأيادي

أم من حيث التنسيق فممكن أن أعطيك 3 من 10

فالألوان ليست مناسبة للفواصل ولكن يبقى العمل مميز بارك الله فيك

لا تحرمنا جديد أناملك .. والف شكر لدعوتك فحقا إستفدت وإستمتعت بالقرائة

تم التقييم + الرد + الشكر

دمت ودام إبداعك


Ąℓ๓ą غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-21-2013, 08:48 PM   #9
مشرف سابق
 
الصورة الرمزية DANTE San
رقـم العضويــة: 178211
تاريخ التسجيل: Dec 2012
الجنس:
المشـــاركـات: 7,155
نقـــاط الخبـرة: 1512

افتراضي رد: اللقطة واحكامها - تابع حملة معا للرقي بالاقسام الاسلامية

السلام عليكم و رحمة الله

كالعادة موضوع رائع و متميز يابطل XD

لاتحرمنا من أبداعاتك و جديدك و الى الأمام


جاري التقيم

في أمان الله
DANTE San غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-21-2013, 11:19 PM   #10
عاشق ذهبي
 
الصورة الرمزية ♪ħλτȘƲɴε ɱίκƲ ♪
رقـم العضويــة: 95150
تاريخ التسجيل: Jul 2011
الجنس:
المشـــاركـات: 2,159
نقـــاط الخبـرة: 298

افتراضي رد: اللقطة واحكامها - تابع حملة معا للرقي بالاقسام الاسلامية

السلام عليكم اخي
موضوع اكثر من رائع لما فيه من الادلة والاحكام
اشكرك على مجهودك الجبار في كل مواضيعك التي تطرحها
كمان انا التنسيق والفواصل جميلين جدا
ابدعت صراحة لذا اتمنى لك كل الخير
♪ħλτȘƲɴε ɱίκƲ ♪ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه للموضوع اللقطة واحكامها - تابع حملة معا للرقي بالاقسام الاسلامية:
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الصدقة ... ملف كامل - تابع حملة معا للرقي بالاقسام الاسلامية Sherlock Holmes القسم الإسلامي العام 34 09-24-2013 05:09 PM
قصص سورة الكهف - تابع حملة معا للرقي بالاقسام الاسلامية Sherlock Holmes القسم الإسلامي العام 27 08-27-2013 01:26 AM
احكام عمل المرأة .... الجزء الثالث - تابع حملة معا للرقي بالاقسام الاسلامية Sherlock Holmes القسم الإسلامي العام 18 08-20-2013 05:54 PM
صيام ستة من شوال - تابع حملة معا للرقي بالاقسام الاسلامية Sherlock Holmes القسم الإسلامي العام 21 08-15-2013 10:36 AM
احكام عمل المرأة .... الجزء الثاني - تابع حملة معا للرقي بالاقسام الاسلامية Sherlock Holmes القسم الإسلامي العام 17 08-08-2013 11:18 AM

الساعة الآن 10:24 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.

كُل ما يُكتب أو يُنشر في منتديات العاشق يُمثل وجهة نظر الكاتب والناشر فحسب، ولا يمثل وجهه نظر الإدارة

rel="nofollow" maxseven simplicity and clarity