تذكرني !
تابعنا على
Bleach 25-26 منتديات العاشق
القسم الإسلامي العام
(القسم تحت مذهب أهل السنة والجماعة)
(لا تُنشر المواضيع إلا بعد إطلاع وموافقة إدارة القسم)

  #1  
قديم 08-27-2010, 03:30 AM
الصورة الرمزية Wolf H  
رقـم العضويــة: 60245
تاريخ التسجيل: Aug 2010
الجنس:
المشـــاركـات: 311
نقـــاط الخبـرة: 13
حكم مسح الوجه باليدين بعد الدعاء !




















مسح الوجه باليدين بعد الدعاء







السؤال : إذا دعا الإنسان فهل يمسح وجهه بيديه بعد الدعاء ؟











الجواب :


الحمد لله

" دعاء العبد ربه وسؤاله إياه مشروع ومرغب فيه ، ورفع اليدين فيه ضراعةً وابتهالاً إلى الله ثابت مشروع أيضاً ، وأما مسح الوجه بالكفين عقب الدعاء فقد ورد فيه حديث ضعيف ، رواه ابن ماجه من طريق صالح بن حسان النضري ، عن محمد بن كعب القرظي ، عن ابن عباس رضي الله عنهما قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( إذا دعوت الله فادع ببطون كفيك ، ولا تدع بظهورهما ، فإذا فرغت فامسح بهما وجهك ) لضعف صالح بن حسان ؛ فقد ضعفه أحمد وابن معين وأبو حاتم والدراقطني ، وقال البخاري : منكر الحديث ، وقال أبو نعيم الأصبهاني : منكر الحديث متروك ، وقال ابن حبان : كان صاحب قينات وسماع ، وكان يروي الموضوعات عن الأثبات ، وقال ابن الجوزي في هذا الحديث: لا يصح ؛ فيه صالح بن حسان .



وورد فيه حديث آخر رواه الترمذي في سننه قال : حدثنا أبو موسى محمد بن المثنى وإبراهيم بن يعقوب وغير واحد ، قالوا : حدثنا حماد بن عيسى الجهني ، عن حنظلة بن أبي سفيان الجحمي عن سالم بن عبد الله ، عن أبيه عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال : ( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا رفع يديه في الدعاء لم يحطهما حتى يمسح بهما وجهه ) قال محمد بن المثنى في حديثة : ( لم يردهما حتى يمسح بهما وجهه ) قال أبو عيسى : هذا حديث صحيح غريب ، لا نعرفه إلا من حديث حماد بن عيسى ، وقد انفرد به وهو قليل الحديث ، وحنظلة بن أبي سفيان ثقة ، وثقة يحيى بن سعيد القطان. اهـ. ولكن فيه حماد بن عيسى وهو ضعيف ، وقد تفرد به على ما ذكره الترمذي .


ولما كان الدعاء عبادة مشروعة ، ولم يثبت في مسح الوجه بالكفين سنة قولية أو عملية ، بل روي ذلك من طرق ضعيفة – فالأولى تركه ؛ عملاً بالأحاديث الصحيحة التي لم يذكر فيها المسح " انتهى .



اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء .
الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز ... الشيخ عبد الرزاق عفيفي ... الشيخ عبد الله بن غديان ... الشيخ عبد الله بن قعود .
"فتاوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء" (24/215) .
وينظر : جواب السؤال رقم (
39174) .














الإسلام سؤال وجواب
مسح الوجه باليدين بعد الدعاء



















رد مع اقتباس
قديم 08-27-2010, 03:37 AM   #2
عاشق بدأ بقوة
 
الصورة الرمزية هيبارا
رقـم العضويــة: 63768
تاريخ التسجيل: Aug 2010
الجنس:
المشـــاركـات: 58
نقـــاط الخبـرة: 12

افتراضي رد: حكم مسح الوجه باليدين بعد الدعاء !

جزاك الله كل خييييييييييييييييييييير
هيبارا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-27-2010, 04:40 PM   #3
عاشق مبدع ومحترف
 
الصورة الرمزية soko
رقـم العضويــة: 62133
تاريخ التسجيل: Aug 2010
العـــــــــــمــر: 33
الجنس:
المشـــاركـات: 864
نقـــاط الخبـرة: 11

افتراضي رد: حكم مسح الوجه باليدين بعد الدعاء !

جزاك الله خيرا وانا من زمان ادور
على الحكم
الله يعطيك العافيه
soko غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-27-2010, 05:12 PM   #4
انا ملكية خاصة ^^
 
الصورة الرمزية Đαяқ Ąʼnĝễĺ
رقـم العضويــة: 18703
تاريخ التسجيل: Aug 2009
الجنس:
المشـــاركـات: 18,251
نقـــاط الخبـرة: 38

افتراضي رد: حكم مسح الوجه باليدين بعد الدعاء !

مسح الوجه باليدين بعد الفراغ من الدعاء ورد في حديث ضعفه فريق من العلماء وصححه بعضهم ؛ حيث إنه ورد من عدة طرق وإن كانت ضعيفة إلا أنه يقوي بعضها بعضا ، وللمسلم أن يأخذ بما يشاء ما دام الأمر خلافيا بين العلماء .

وإليك تفصيل ذلك في فتوى الدكتور حسام الدين بن موسى عفانة - أستاذ الفقه وأصوله - جامعة القدس - فلسطين :ـ

إن مسح الوجه باليدين بعد الفراغ من دعاء القنوت أمر مشهور بين عامة الناس ولكن هذا الأمر مع شهرته وانتشاره وعمل كثير من الناس به لا سند له عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا عن السلف الصالح رضي الله عنهم وإن قال به بعض الفقهاء .

قال الإمام النووي : رحمه الله عند حديثه عن هذه المسألة إن فيها وجهين :

الأول : أنه يستحب وذكر جماعة من الفقهاء الذين قالوا بذلك .
والثاني : لا يصح وهذا هو الصحيح. المجموع 3/501.

وبين النووي ـ رحمه الله ـ ضعف ما ورد في مسح الوجه بعد الدعاء في الصلاة . و قال : " وله ـ يعني البيهقي ـ رسالة مشهورة كتبها إلى الشيخ أبي محمد الجويني أنكر عليه فيها أشياء من جملتها مسحه وجهه بعد القنوت " ( المجموع 3/480 ) .

وقال البيهقي : ـ رحمه الله ـ : " فأما مسح اليدين بالوجه عند الفراغ من الدعاء فلست أحفظه عن أحد من السلف في دعاء القنوت ، وإن كان يروى عن بعضهم في الدعاء خارج الصلاة ، وقد روي فيه عن النبي صلى الله عليه وسلم حديث فيه ضعف . وهو مستعمل عند بعضهم خارج الصلاة ، و أما في الصلاة فهو عمل لم يثبت بخبر صحيح ولا أثر ثابت ، ولا قياس . فالأولى أن لا يفعله ويقتصر على ما فعله السلف رحمهم الله من رفع اليدين دون مسحهما بالوجه في الصلاة وبالله التوفيق ". ( سنن البيهقي 2/212 ) .

وأما الحديث الذي أشار إليه البيهقي فهو ما رواه أبو داود في سننه بسنده عن محمد بن كعب القرظي عن ابن عباس أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال سلوا الله ببطون أكفكم ولا تسألوه بظهورها فإذا فرغتم فامسحوا بها وجوهكم ) قال أبو داود روي هذا الحديث من غير وجه عن محمد بن كعب كلها واهية وهذا الطريق أمثلها وهو ضعيف أيضاً . عن المعبود 4/251

وقال الشيخ الألباني : عن هذه الرواية :[ ( فإذا فرغتم فامسحوا بها وجوهكم ) فقال : ... وعلى ذلك فهذه الزيادة منكرة ولم أجد لها حتى الآن شاهداً ... ثم قال : لا يصلح شاهداً لزيادة حديث ابن عمر مرفوعاً كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا رفع يديه في الدعاء لم يحطهما حتى يمسح بهما وجهه ) لأن فيه متهماً في الوضع - أي الكذب - وقال أبو زرعة : حديث منكر أخاف أن لا يكون له أصل ] السلسلة الصحيحة 2/146.
وروى البيهقي بسنده عن علي الباشاني قال :[ سألت عبد الله بن المبارك عن الذي إذا دعا مسح وجهه . قال : لم أجد له ثبتاً . أي مستنداً ] .

وقال ابن تيمية : " وأما مسح وجهه بيديه فليس عنه فيه إلا حديث أو حديثان لا يقوم بهما حجة " (مجموع الفتاوى 22/519 ) .

وقال العز بن عبد السلام : :[ لا يمسح وجهه بعد الدعاء إلا جاهل ] .

ويقول الشيخ عطية صقر رئيس لجنة الإفتاء بالأزهر الشريف سابقاً :

مسح الوجه باليدين بعد رفعهما فى الدعاء ورد فيه عن عمر بن الخطاب أنه قال :‏ كان رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم إذا رفع يديه فى الدعاء لم يحطهما حتى يمسح بهما وجهه .‏ رواه الترمذى وقال :‏ غريب ، أى رواه راو واحد فقط .‏ وعن ابن عباس نحوه كما فى سنن أبى داود .‏ قال النووى :‏ فى إسناد كل واحد ضعف "الأذكار للنووى ص ‏399".

وجاء فى "بلوغ المرام " شرح "سبل السلام "ج ‏4 ص ‏219 لابن حجر ، بعد ذكر حديث عمر:‏ أخرجه الترمذى وله شواهد منها عند أبى داود من حديث ابن عباس وغيره ، ومجموعها يقضى بأنه حديث حسن ،فالوارد من ذلك ليس بصحيح ، بل ضعيف ، ولكن مجموع الشواهد يرفع درجتها إلى الحسن فتقبل .‏

و فى أذكار النووى عن رفع اليدين ومسح الوجه ثلاثة أوجه للشافعية أصحها استحباب الرفع وعدم مسح الوجه ، والثانى الرفع والمسح والثالث عدم الاثنين .‏ اهـ .‏


والله أعلم .

Đαяқ Ąʼnĝễĺ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-28-2010, 02:43 AM   #5
(( جامع الأضداد ))
 
الصورة الرمزية الناسف
رقـم العضويــة: 19035
تاريخ التسجيل: Sep 2009
المشـــاركـات: 2,748
نقـــاط الخبـرة: 14

افتراضي رد: حكم مسح الوجه باليدين بعد الدعاء !


حفظك المولى ورعاك ، وجعل الفردوس مثواك.
أجزل المولى لك المثوبة .
تحياتي وأغلا أمنياتي .
الناسف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-28-2010, 02:44 AM   #6
(( جامع الأضداد ))
 
الصورة الرمزية الناسف
رقـم العضويــة: 19035
تاريخ التسجيل: Sep 2009
المشـــاركـات: 2,748
نقـــاط الخبـرة: 14

افتراضي رد: حكم مسح الوجه باليدين بعد الدعاء !

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ملك القلوب مشاهدة المشاركة
مسح الوجه باليدين بعد الفراغ من الدعاء ورد في حديث ضعفه فريق من العلماء وصححه بعضهم ؛ حيث إنه ورد من عدة طرق وإن كانت ضعيفة إلا أنه يقوي بعضها بعضا ، وللمسلم أن يأخذ بما يشاء ما دام الأمر خلافيا بين العلماء .


وإليك تفصيل ذلك في فتوى الدكتور حسام الدين بن موسى عفانة - أستاذ الفقه وأصوله - جامعة القدس - فلسطين :ـ

إن مسح الوجه باليدين بعد الفراغ من دعاء القنوت أمر مشهور بين عامة الناس ولكن هذا الأمر مع شهرته وانتشاره وعمل كثير من الناس به لا سند له عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا عن السلف الصالح رضي الله عنهم وإن قال به بعض الفقهاء .

قال الإمام النووي : رحمه الله عند حديثه عن هذه المسألة إن فيها وجهين :

الأول : أنه يستحب وذكر جماعة من الفقهاء الذين قالوا بذلك .
والثاني : لا يصح وهذا هو الصحيح. المجموع 3/501.

وبين النووي ـ رحمه الله ـ ضعف ما ورد في مسح الوجه بعد الدعاء في الصلاة . و قال : " وله ـ يعني البيهقي ـ رسالة مشهورة كتبها إلى الشيخ أبي محمد الجويني أنكر عليه فيها أشياء من جملتها مسحه وجهه بعد القنوت " ( المجموع 3/480 ) .

وقال البيهقي : ـ رحمه الله ـ : " فأما مسح اليدين بالوجه عند الفراغ من الدعاء فلست أحفظه عن أحد من السلف في دعاء القنوت ، وإن كان يروى عن بعضهم في الدعاء خارج الصلاة ، وقد روي فيه عن النبي صلى الله عليه وسلم حديث فيه ضعف . وهو مستعمل عند بعضهم خارج الصلاة ، و أما في الصلاة فهو عمل لم يثبت بخبر صحيح ولا أثر ثابت ، ولا قياس . فالأولى أن لا يفعله ويقتصر على ما فعله السلف رحمهم الله من رفع اليدين دون مسحهما بالوجه في الصلاة وبالله التوفيق ". ( سنن البيهقي 2/212 ) .

وأما الحديث الذي أشار إليه البيهقي فهو ما رواه أبو داود في سننه بسنده عن محمد بن كعب القرظي عن ابن عباس أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال سلوا الله ببطون أكفكم ولا تسألوه بظهورها فإذا فرغتم فامسحوا بها وجوهكم ) قال أبو داود روي هذا الحديث من غير وجه عن محمد بن كعب كلها واهية وهذا الطريق أمثلها وهو ضعيف أيضاً . عن المعبود 4/251

وقال الشيخ الألباني : عن هذه الرواية :[ ( فإذا فرغتم فامسحوا بها وجوهكم ) فقال : ... وعلى ذلك فهذه الزيادة منكرة ولم أجد لها حتى الآن شاهداً ... ثم قال : لا يصلح شاهداً لزيادة حديث ابن عمر مرفوعاً كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا رفع يديه في الدعاء لم يحطهما حتى يمسح بهما وجهه ) لأن فيه متهماً في الوضع - أي الكذب - وقال أبو زرعة : حديث منكر أخاف أن لا يكون له أصل ] السلسلة الصحيحة 2/146.
وروى البيهقي بسنده عن علي الباشاني قال :[ سألت عبد الله بن المبارك عن الذي إذا دعا مسح وجهه . قال : لم أجد له ثبتاً . أي مستنداً ] .

وقال ابن تيمية : " وأما مسح وجهه بيديه فليس عنه فيه إلا حديث أو حديثان لا يقوم بهما حجة " (مجموع الفتاوى 22/519 ) .

وقال العز بن عبد السلام : :[ لا يمسح وجهه بعد الدعاء إلا جاهل ] .

ويقول الشيخ عطية صقر رئيس لجنة الإفتاء بالأزهر الشريف سابقاً :

مسح الوجه باليدين بعد رفعهما فى الدعاء ورد فيه عن عمر بن الخطاب أنه قال :‏ كان رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم إذا رفع يديه فى الدعاء لم يحطهما حتى يمسح بهما وجهه .‏ رواه الترمذى وقال :‏ غريب ، أى رواه راو واحد فقط .‏ وعن ابن عباس نحوه كما فى سنن أبى داود .‏ قال النووى :‏ فى إسناد كل واحد ضعف "الأذكار للنووى ص ‏399".

وجاء فى "بلوغ المرام " شرح "سبل السلام "ج ‏4 ص ‏219 لابن حجر ، بعد ذكر حديث عمر:‏ أخرجه الترمذى وله شواهد منها عند أبى داود من حديث ابن عباس وغيره ، ومجموعها يقضى بأنه حديث حسن ،فالوارد من ذلك ليس بصحيح ، بل ضعيف ، ولكن مجموع الشواهد يرفع درجتها إلى الحسن فتقبل .‏

و فى أذكار النووى عن رفع اليدين ومسح الوجه ثلاثة أوجه للشافعية أصحها استحباب الرفع وعدم مسح الوجه ، والثانى الرفع والمسح والثالث عدم الاثنين .‏ اهـ .‏


والله أعلم .


http://www.islamonline.net/servlet/Satellite?pagename=IslamOnline-Arabic-Ask_Scholar/FatwaA/FatwaA&cid=1122528618528




حفظك المولى ورعاك ، وجعل الفردوس مثواك.
أجزل المولى لك المثوبة .
تحياتي وأغلا أمنياتي .
الناسف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-28-2010, 02:59 AM   #7
هلاليه بنت السعوديه
 
الصورة الرمزية عاشقة انمي
رقـم العضويــة: 55640
تاريخ التسجيل: Jul 2010
الجنس:
المشـــاركـات: 1,375
نقـــاط الخبـرة: 11

افتراضي رد: حكم مسح الوجه باليدين بعد الدعاء !

جزاك الله خير

ربي يعطيك العافيه
عاشقة انمي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه للموضوع حكم مسح الوجه باليدين بعد الدعاء !:
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
فن الرسم ع الوجه سلـطـانــ الـغـرامــ قسم الأرشيف والمواضيع المحذوفة 2 07-25-2010 05:40 AM
الوده يضحك يدخل ichigo-ksa قسم النُكَتْ والألغاز 1 07-21-2010 03:57 PM
العناية باليدين والاظافر ashle kat قسم الأرشيف والمواضيع المحذوفة 1 06-15-2010 10:13 PM
من احلى من الدعاء !! من اجل غزة (وضع الدعاء خلفية الرئيسية) العاشق 2005 قسم الأرشيف والمواضيع المحذوفة 0 12-29-2008 06:27 AM
سواد الوجه العاشق 2005 القسم العام 0 12-03-2008 09:10 PM

الساعة الآن 12:12 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.

كُل ما يُكتب أو يُنشر في منتديات العاشق يُمثل وجهة نظر الكاتب والناشر فحسب، ولا يمثل وجهه نظر الإدارة

rel="nofollow" maxseven simplicity and clarity