تذكرني !
تابعنا على
Bleach 25-26 منتديات العاشق
القسم الإسلامي العام
(القسم تحت مذهب أهل السنة والجماعة)
(لا تُنشر المواضيع إلا بعد إطلاع وموافقة إدارة القسم)

  #1  
قديم 07-13-2010, 06:19 PM
الصورة الرمزية Z.A.M  
رقـم العضويــة: 55792
تاريخ التسجيل: Jul 2010
الجنس:
المشـــاركـات: 253
نقـــاط الخبـرة: 10
افتراضي فوائد من كتاب قطاف الأفانين سورة آل عمران

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هذا الموضوع استكمال لفوائد من كتاب قطاف الأفانين


سورة آل عمران
)ربَّنَا لا تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الْوَهَّابُ [8] رَبَّنَا إِنَّكَ جَامِعُ النَّاسِ لِيَوْمٍ لا رَيْبَ فِيهِ إِنَّ اللَّهَ لا يُخْلِفُ الْمِيعَادَ[ [9]
ومن أسباب الثبات على الهدى والحق سؤال الله التثبيت فإن الله هو الذي يثبتك ويهديك، فألحوا على الله - تعالى - بالسؤال أن يربط على قلوبكم ويثبتكم على دينكم، فالقلوب ضعيفة والشبهات خطافة والشيطان قاعد لك بالمرصاد ،ولك فيمن تقدمك من المؤمنين أسوة حسنة فإن من دعائهم: "رَبَّنَا لا تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الْوَهَّابُ" وقد كان أكثر دعاء النبي - صلى الله عليه وسلم -: ((يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك)).
موسوعة فقه الابتلاء.
******
]رَبَّنَا إِنَّكَ جَامِعُ النَّاسِ لِيَوْمٍ لا رَيْبَ فِيهِ}:
استحضروا عند طلب الرحمة أحوج ما يكونون إليها، وهو يوم تكون الرحمة سببا للفوز الأبدي، فأعقبوا بذكر هذا اليوم دعاءهم على سبيل الإيجاز، كأنهم قالوا: هب لنا من لدنك رحمة، وخاصة يوم تجمع الناس.
التحرير والتنوير
******
(زُيِّنَ لِلنَّاسِ حُبُّ الشَّهَوَاتِ)آل عمران: ١٤
الخيل : سميت خيلاً لأن صاحبها غالباً يبتلى بالخيلاء ؛ لأنها أفخر المراكب , أو لأنها تختال في مشيتها .
تفسيرالقرآن الكريم-بن عثيمين
******

(...ذَلِكَ مَتَاعُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا...) آل عمران: ١٤
الدنيا حياة بسيطة ليست بشئ , قال النبي صلى الله عليه وسلم :" لموضع سوط أحدكم في الجنة خير من الدنيا وما فيها , وموضع السوط حوالي متر , و(خير من الدنيا وما فيها) الدنيا منذ خلقت إلى يوم القيامة بكل ما فيها من نعيم , وذلك لأن نعيم الدنيا في الحقيقة كأحلامنا , واعتبر الأمر بما مضى من عمرك .
تفسير القرآن الكريم-ابن عثيمين
******

(شَهِدَ اللَّهُ أَنَّهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ وَالْمَلائِكَةُ وَأُوْلُواْ الْعِلْمِ قَائِمًا بِالْقِسْطِ) آل عمران: ١٨
هذا دليل على أن أشرف الأمور علم التوحيد لأن الله شهد به بنفسه , وأشهد عليه خواص خلقه , والشهادة لا تكون إلا عن علم ويقين , بمنزلة المشاهدة للمبصر , ففيه دليل على أن من لم يصل في علم التوحيد إلى هذه الحالة فليس من أولي العلم .
تيسير الكريم الرحمن
من أعظم ما تنافس فيه الناس وبلغوا فيه أعظم الغايات الوصول إلى أرفع الدرجات في العلم لأن الله جل وعلا جعل العلماء شهوداً على أعظم مشهود .
الشيخ:صالح المغامسي
******

(قُلِ اللَّهُمَّ مَالِكَ الْمُلْكِ تُؤْتِي الْمُلْكَ مَن تَشَاء ........ بِيَدِكَ الْخَيْرُ إِنَّكَ عَلَىَ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ )آل عمران: ٢٦
لماذا نص الله على الخير هنا دون الشر ؟
هذا من تعليم الله جل وعلا لعباده كيف يرزقون الأدب في خطابهم مع ربهم تبارك وتعالى , ومعلوم أن الأدب مع الرب تبارك وتعالى هو الدين كله . والنبي صلى الله عليه وسلم يقول :" والخير كله بيديك والشر ليس إليك " .
الشيخ:صالح المغامسي- باختصار
مناسبة هذه الآية لما قبلها : أن الذين أوتوا نصيباً من الكتاب إذا دعوا إلى كتاب الله ليحكم بينهم تولوا , يريدون أن تكون السيادة لهم , لا لغيرهم , فأمر الله نبيّه أن يبتهل إلى الله بهذا الدعاء المتضمن قدرة الله على نقل النبوة التي يتبعها الملك من بني إسرائيل إلى العرب .
تفسير القرآن الكريم- ابن عثيمين
******

(...قَالَتْ رَبِّ إِنِّي وَضَعْتُهَا أُنثَى وَاللَّهُ أَعْلَمُ بِمَا وَضَعَتْ وَلَيْسَ الذَّكَرُ كَالأُنثَى وَإِنِّي سَمَّيْتُهَا مَرْيَمَ...)آل عمران: ٣٦
فلما فاتها ما كانت عقدت النية عليه وهو أن يكون المولود ذكراً وهو أمر ليس بيدها لم يفتها رحمها الله أن تسمي المولودة باسم يغلب الظن أن فيه شيء من القربى إلى الله ولهذا قالت " وأني سميتها مريم "ومريم في لغتهم – أي العبرية – بمعنى ( خادمة الرب ) .
الشيخ:صالح المغامسي باختصار
******

(هُنَالِكَ دَعَا زَكَرِيَّا رَبَّهُ قَالَ رَبِّ هَبْ لِي مِن لَّدُنكَ ذُرِّيَّةً طَيِّبَةً إِنَّكَ سَمِيعُ الدُّعَاء)آل عمران: ٣٨
وقد نبهه إلى الدعاء مشاهدة خوارق العادة مع قول مريم: {إِنَّ اللَّهَ يَرْزُقُ مَنْ يَشَاءُ بِغَيْرِ حِسَابٍ} [آل عمران: 37] والحكمة ضالة المؤمن، وأهل النفوس الزكية يعتبرون بما يرون ويسمعون، فلذلك عمد إلى الدعاء بطلب الولد في غير إبانه، وقد كان في حسرة من عدم الولد كما حكى الله عنه في سورة مريم.
التحرير والتنوير
******

(يَا مَرْيَمُ اقْنُتِي لِرَبِّكِ وَاسْجُدِي وَارْكَعِي مَعَ الرَّاكِعِينَ)آل عمران: ٤٣
فذكر الأعم , ثم ما هو أخص منه , ثم ما هو أخص من الأخص , فذكر القنوت أولاً وهو الطاعة الدائمة , ثم السجود الذي يشرع وحده كسجود التلاوة وسجود الشكر ويشرع في الصلاة , ثم ذكر الركوع الذي لا يشرع إلا في الصلاة .
بدائع التفسير
******

(وَيُكَلِّمُ النَّاسَ فِي الْمَهْدِ وَكَهْلاً وَمِنَ الصَّالِحِينَ)آل عمران: ٤٦
قد يبدو لك بادئ الرأي أنه يكلم الناس وهو كهل , فما السر في إيراد كلمة ( كهلاً ) ؟ والجواب عن هذا : قال الله ذلك للصديقة مريم حتى لايقع في نفسها أن قول الله جل وعلا لها بالبشارة ( ويكلم الناس في المهد ) أن هذا الغلام سيكون معجزة لايلبث أن يموت سريعاً , فطمأنها الله .
الشيخ: صالح المغامسي باختصار
******

(وَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُواْ الصَّالِحَاتِ فَيُوَفِّيهِمْ أُجُورَهُمْ) آل عمران: ٥٧
( فيوفيهم أجورهم ) : دل ذلك على أنه يحصل لهم في الدنيا ثواب لأعمالهم من الإكرام والإعزاز والنصر والحياة الطيبة , وإنما توفية الأجور يوم القيامة يجدون ما قدموه من الخيرات محضراً موفراً فيعطي منهم كل عامل أجر عمله ويزيدهم من فضله وكرمه .
تيسير الكريم الرحمن
******

- (وَإِذْ أَخَذَ اللَّهُ مِيثَاقَ النَّبِيِّينَ لَمَا آتَيْتُكُم مِّن كِتَابٍ وَحِكْمَةٍ)آل عمران: ٨١
- ويتفرع على هذا أن من ورث الكتاب والحكمة فقد أخذ بحظ وافر مما أنعم الله به على النبيين .
تفسير القرآن الكريم- بن عثيمين
******

(ٍكَيْفَ يَهْدِي اللَّهُ قَوْمًا كَفَرُواْ بَعْدَ إِيمَانِهِمْ.......* أُوْلَئِكَ جَزَاؤُهُمْ أَنَّ عَلَيْهِمْ لَعْنَةَ اللَّهِ وَالْمَلائِكَةِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ )آل عمران: ٨٦ - ٨٧
أن الجزاء من جنس العمل , فإن هؤلاء لما ارتكبوا ثلاث جرائم أو ثلاثة أمور في كفرهم كان عليهم لعنة الله والملائكة والناس , ثلاث بثلاث .
تفسير القرآن الكريم- بن عثيمين
******

(أُوْلَئِكَ جَزَاؤُهُمْ أَنَّ عَلَيْهِمْ لَعْنَةَ اللَّهِ وَالْمَلائِكَةِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ)آل عمران: ٩٢
مناسبة موقع هذه الآية تلو سابقتها: أن الآية السابقة لما بينت أن الذين كفروا لن يقبل من أحدهم أعظم ما ينفقه، بينت هذه الآية ما ينفع أهل الإيمان من بذل المال، وأنه يبلغ بصاحبه مرتبة البر، فبين الطرفين مراتب كثيرة قد علمها الفطناء من هذه المقابلة.
التحرير والتنوير
******

(وَكَيْفَ تَكْفُرُونَ وَأَنتُمْ تُتْلَى عَلَيْكُمْ آيَاتُ اللَّهِ وَفِيكُمْ رَسُولُهُ وَمَن يَعْتَصِم بِاللَّهِ فَقَدْ هُدِيَ إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ)آل عمران: ١٠١
وفي الآية دلالة على عظم قدر الصحابة وأن لهم وازعين عن مواقعة الضلال: سماع القرآن، ومشاهدة أنوار الرسول عليه السلام، فإن وجوده عصمة من ضلالهم. قال قتادة: أما الرسول فقد مضى إلى رحمة الله، وأما الكتاب فباق على وجه الدهر.
التحرير والتنوير
******

(وَسَارِعُواْ إِلَى مَغْفِرَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ وَجَنَّةٍ)آل عمران: ١٣٣
أمرهم تعالى بالمسارعة إلى مغفرته , وإدراك جنة , التي عرضها السموات والأرض فكيف بطولها .
تيسير الكريم الرحمن
******

(الَّذِينَ يُنفِقُونَ فِي السَّرَّاء وَالضَّرَّاء)آل عمران: ١٣٤
يجب أن نعلم أن الإنفاق ليس خاصاً بالإنفاق على البعيد عنك , بل هو عام يشمل حتى الإنفاق على ابنك وبنتك وأمك وأبيك وزوجتك بل ونفسك , قال النبي عليه الصلاة والسلام لسعد بن أبي وقاص رضي الله عنه كلمة جامعة نافعة مانعة قال" واعلم أنك لن تنفق نفقة تبتغي بها وجه الله إلا أجرت عليها حتى ما تجعله في فم امرأتك "
تفسير القرآن الكريم- ابن عثيمين –باختصار
******

(الَّذِينَ يُنفِقُونَ فِي السَّرَّاء وَالضَّرَّاء)آل عمران: ١٣٤
أي في العسر واليسر صدقوا في المحبة والولاء، وصبروا على نزول البلاء،، ينفقون في السراء والضراء بذلوا المال ومالوا إلى السخاء ، وتأهبوا للحضور يوم اللقاء ،وقدموا الأموال ثقة بالجزاء ،فإن ابتلوا صبروا ،وإن أعطوا شكروا، فالأمر على السواء.
التبصرة –باختصار
******

(وَعَصَيْتُم مِّن بَعْدِ مَا أَرَاكُم مَّا تُحِبُّونَ)آل عمران: ١٥٢ المعصية بعد النعمة أشد من المعصية قبل النعمة , لقوله :" وعصيتم من بعد ما أراكم ما تحبون ".
تفسير القرآن الكريم-ابن عثيمين
******

(إِنَّ الَّذِينَ تَوَلَّوْا مِنكُمْ يَوْمَ الْتَقَى الْجَمْعَانِ)آل عمران: ١٥٥
إثبات أن للشيطان تأثيراً على العبد حتى في عمله الصالح وحتى في الجهاد , لقوله : " إنما استزلهم الشيطان " ولكن بماذا تحصل العصمة من هذا الشيطان؟ تحصل العصمة بما ذكره الله عز وجل في قوله :" وإما ينزغنك من الشيطان نزغ فاستعذ بالله " .. كلما أحسست بشيء في داخلك ينهاك عن معروف ويأمرك بمنكر فقل : أعوذ بالله من الشيطان الرجيم .
تفسير القرآن الكريم-ابن عثيمين
******

إن المعاصي سبب لخذلان الله للعبد أحوج ما يكون إليه {إنَّ الَّذِينَ تَوَلَّوْا مِنكُمْ يَوْمَ الْتَقَى الْجَمْعَانِ إنَّمَا اسْتَزَلَّهُمُ الشَّيْطَانُ بِبَعْضِ مَا كَسَبُوا}آل عمران: 155 . وقد عاقبهم الله ببعض ما كسبوا؛ فكيف لو عاقبهم به كله؟ {أَوَ لَمَّا أَصَابَتْكُم مُّصِيبَةٌ قَدْ أَصَبْتُم مِّثْلَيْهَا قُلْتُمْ أَنَّى هَذَا قُلْ هُوَ مِنْ عِندِ أَنفُسِكُمْ إنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ}آل عمران: 165.
إن الطاعة سبب لتثبيت الله ـ تعالى ـ لعبده في المواقف الدنيوية والأخروية {يُثَبِّتُ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا بِالْقَوْلِ الثَّابِتِ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الآخِرَةِ وَيُضِلُّ اللَّهُ الظَّالِمِينَ وَيَفْعَلُ اللَّهُ مَا يَشَاءُ} إبراهيم: 27
عبد العزيز التميمي
مجلة البيان
******

(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اصْبِرُواْ وَصَابِرُواْ)آل عمران: ٢٠٠ الصبر حال الصابر نفسه. والمصابرة : مقاومة الخصم فهي مفاعلة تستدعي وقوعها بين اثنين .
والمرابطة : الثبات واللزوم والإقامة على الصبر والمصابرة , وكما أن المرابطة لزوم الثغر الذي يخاف هجوم العدو , فهي لزوم ثغر القلب لئلا يدخل منه الهوى والشيطان .

وقد يصبر العبد ولايصابر , وقد يصابر ولايرابط , وقد يصبر ويصابر ويرابط من غير تعبد بالتقوى،و.لهذا أمر به في هذا الموضع.
بدائع التفسير- باختصاروتصرف يسير
******
هذا ما تيسر لي ولي عودة قريبة مع بقية السور ان شاء الله


نقلته لكم .. :smile:
رد مع اقتباس
قديم 07-13-2010, 07:45 PM   #2
مشرف سابق
 
الصورة الرمزية lalal
رقـم العضويــة: 10670
تاريخ التسجيل: Jul 2009
الجنس:
المشـــاركـات: 3,261
نقـــاط الخبـرة: 19

افتراضي رد: فوائد من كتاب قطاف الأفانين سورة آل عمران

جزاك الله خيرا
موضوع يستحق التقييم
lalal غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-13-2010, 11:38 PM   #3
عاشق محترف
 
الصورة الرمزية Z.A.M
رقـم العضويــة: 55792
تاريخ التسجيل: Jul 2010
الجنس:
المشـــاركـات: 253
نقـــاط الخبـرة: 10

افتراضي رد: فوائد من كتاب قطاف الأفانين سورة آل عمران

^^^^
^^^
^^
^
آمين وإياك يا اختي ..

وشآكر لك مرورك العطـــر ..
Z.A.M غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه للموضوع فوائد من كتاب قطاف الأفانين سورة آل عمران:
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
معجزات النبي محمد و عيسى و فوائد قراءة سورة الكهـــف يوم الجمعة و فوائد قول السلام al3asq3 القسم الإسلامي العام 2 06-14-2010 01:09 PM
هام جدا....فوائد الاستغفار والذكر,,,فوائد عظيمــــــــه,, العاشق 2005 أرشيف قسم البرامج 1 06-10-2010 03:10 AM
فوائد التدخين صورة $وردة الصباح$ قسم الأرشيف والمواضيع المحذوفة 6 12-04-2009 10:41 AM
فوائد من الاية 90 من سورة البقرة mohamed serag القسم الإسلامي العام 2 02-23-2009 06:02 PM
القرآن الكريم كتاب الكتروني بدقة صورة عالية متوافق مع شاشات العرضHD ready ;full HD Al3asq أرشيف قسم البرامج 0 09-16-2008 03:00 PM

الساعة الآن 08:10 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.

كُل ما يُكتب أو يُنشر في منتديات العاشق يُمثل وجهة نظر الكاتب والناشر فحسب، ولا يمثل وجهه نظر الإدارة

rel="nofollow" maxseven simplicity and clarity