تذكرني !
تابعنا على
Bleach 25-26 منتديات العاشق
القسم الإسلامي العام
(القسم تحت مذهب أهل السنة والجماعة)
(لا تُنشر المواضيع إلا بعد إطلاع وموافقة إدارة القسم)

  #1  
قديم 05-02-2010, 05:24 AM
الصورة الرمزية ϻϭѕтєг Ξǥγῥɫ  
رقـم العضويــة: 43708
تاريخ التسجيل: Apr 2010
الجنس:
العـــــــــــمــر: 30
المشـــاركـات: 10,416
نقـــاط الخبـرة: 1781
MSN : إرسال رسالة عبر MSN إلى ϻϭѕтєг Ξǥγῥɫ
Yahoo : إرسال رسالة عبر Yahoo إلى ϻϭѕтєг Ξǥγῥɫ
Skype :
Facebook : Facebook
Twitter : Twitter
Google Plus : Google Plus
Youtube : Youtube
لنجمع هنا الأحاديث المكذوبة والضعيفة ونجعلها مرجـع لنحذرها ونحذر الاخرين منها

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكُم ورحمة الله وبركاتهُ

أما بعد :

قال الله تعالى { وَتَعَاوَنُواْ عَلَى الْبرِّ وَالتَّقْوَى وَلاَ تَعَاوَنُواْ عَلَى الإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَاتَّقُواْ اللهَ إِنَّ اللّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ }المائدة2

و قد لاحظت مؤخرا الكثير من الأحاديث الموضوعة والمكذوبة على رسول الله صلى الله عليه وسلم في بعض المواضبع

مما يثير في أنفسنا الحزن الشديد وذلك بنشر الناس لهذه الأحاديث و إعتقادهم أنها تنفعهم بالأخرة

وجزى الله المراقبين والمشرفين بقص تلك المواضيع ولكن لا زلنا نتداولها فأحببت أن أخصص هذه الصفحة لتلك الأحاديث وبيانها

علما أن ترك
الأحاديث الصحيحة والموثوق بها يؤدي الى هجرانها ونسيانها


وسأنقل هنا بعض الأدلة عسى الله أن ينفع بها

فقد جاء الوعيدُ الشديدُ من لدن النبي صلى اللهُ عليه وسلم فيمن يكذبُ عليه في حديثه

ففي البخاري ومسلم أن رسول الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال
( مَنْ تَعَمَّدَ عَلَيَّ كَذِبًا فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَده مِنْ النَّار )

‏وَفِيهِمَا أَيْضًا عَنْ الْمُغِيرَة بْن شُعْبَة قَالَ : سَمِعْت رَسُول الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُول ( إِنَّ كَذِبًا عَلَيَّ لَيْسَ كَكَذِبٍ عَلَى غَيْرِي , فَمَنْ كَذَبَ عَلَيَّ مُتَعَمِّدًا فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَده مِنْ النَّار )

وعَنْ سَلَمَة بْن الْأَكْوَع قَالَ : سَمِعْت رَسُول الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُول ( مَنْ يَقُلْ عَلَيَّ مَا لَمْ أَقُلْ فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَده مِنْ النَّار ) البخاري

‏وعَنْ ‏عَامِرِ بْنِ عَبْدِ اللهِ بْنِ الزُّبَيْرِ ،‏ ‏عَنْ ‏‏أَبِيهِ ‏قَالَ : قُلْتُ ‏لِلزُّبَيْرِ : مَا يَمْنَعُكَ أَنْ تُحَدِّثَ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ ‏صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏‏كَمَا يُحَدِّثُ عَنْهُ أَصْحَابُهُ "

فَقَالَ : " أَمَا وَاللهِ لَقَدْ كَانَ لِي مِنْهُ وَجْهٌ وَمَنْزِلَةٌ ، وَلَكِنِّي سَمِعْتُهُ يَقُولُ ( ‏مَنْ كَذَبَ عَلَيَّ مُتَعَمِّدًا ‏‏فَلْيَتَبَوَّأْ ‏‏مَقْعَدَهُ مِنْ النَّارِ ) صحيح ابو داود

فأحب أن أتوكل على الله سبحانه ومن ثم التعاون معكم أن نجعل هذه الصفحة مرجعا لنا في هذا المنتدى الطيب

و نحاول جميعا جمع أكبر عدد من
الأحاديث الموضوعة والمكذوبة والضعيفة في الإنترنت لنعلمها ونحتاط من نقلها

و اتمنى من الإخوة أن لا يضعوا حكما على أي نص

إلا بفتوى او تحقيق أو تخريج من قبل كبار أهل العلم

وليكن كل حديث له رد خاص به ولا يكون النقل سرداً متعبا وممللاً

و جزاكم الله كل خير


وراح أبدأ انا أيضاً بكتابة حديث.
رد مع اقتباس
قديم 05-03-2010, 12:53 PM   #2
عاشق ألماسي
 
الصورة الرمزية Uchiha_Madara
رقـم العضويــة: 26501
تاريخ التسجيل: Nov 2009
الجنس:
المشـــاركـات: 10,029
نقـــاط الخبـرة: 27
MSN : إرسال رسالة عبر MSN إلى Uchiha_Madara
Yahoo : إرسال رسالة عبر Yahoo إلى Uchiha_Madara
Facebook : Facebook
Twitter : Twitter
Blogger : Blogger

افتراضي رد: لنجمع هنا الأحاديث المكذوبة والضعيفة ونجعلها مرجـع لنحذرها ونحذر الاخرين منها

Uchiha_Madara غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-04-2010, 10:57 PM   #3
عاشق بدأ بقوة
 
الصورة الرمزية Souten_KouroTSUTSU
رقـم العضويــة: 36464
تاريخ التسجيل: Feb 2010
المشـــاركـات: 85
نقـــاط الخبـرة: 11

رد: لنجمع هنا الأحاديث المكذوبة والضعيفة ونجعلها مرجـع لنحذرها ونحذر الاخرين منها

۩۞۩
۩۞۩
۩۞۩
۩۞۩
۩۞۩
۩۞۩
۩۞۩

أخي في منتدانا الغالي SaSuke&Naruto









وأنت الآن قد تبنيت فكرة دارت عليها آراء علماء
وحياة محدّثين و فقهاء






قال شيخُ الإسلامِ ابنُ تيميَّةَ -رحمهُ اللهُ- :
«إنَّ العلمَ ما قام عليه الدليلُ،
والنَّافع منهُ ما جاء به الرّسولُ؛
فالشَّأنُ في أنْ نقولَ عِلماً
هو النَّقْلُ المُصَدَّق،والبحثُ المُحَقَّق؛

فإنَّ ما سِوَى ذلك
وإن زَخْرَفَ مثلَهُ (بعضُ النَّاس!) خَزَفٌ مُزَوَّق،وإلا: فباطِلٌ مُطْلَق».

«مجموع الفتاوى» (6/388)

و أنا واللّه يا صديقي قليل المشاركة وقليل الإطلال على منتدانا الغالي
لإنشغالي الدائم بالدراسة منذ تسجيلي في هذا المنتدى العزيز ولكن
أحبّ الزّيارات خاصّة لكل مايتعلق بحبيبي رسول الرحمة و الأخلاق محمّد صلّى اللّه عليه وسلّم



وأبدأ بحديث:



"من عشق وعفّ وكتم ومات فهو شهيد".
أو
"من عشق فعفّ فهو شهيد"


قال ابن القيم:

"وأما حديث" من عشق فعف.." فهذا يرويه سويد بن سعيد, وقد انكره حفاظ الاسلام عليه.











و يلــــيه:


أحاديث في عاشوراء لا تصح
Souten_KouroTSUTSU غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-04-2010, 11:33 PM   #4
من وجد الله فماذا فقد ؟
 
الصورة الرمزية رائحة المطر
رقـم العضويــة: 32458
تاريخ التسجيل: Jan 2010
الجنس:
المشـــاركـات: 6,699
نقـــاط الخبـرة: 11679

افتراضي رد: لنجمع هنا الأحاديث المكذوبة والضعيفة ونجعلها مرجـع لنحذرها ونحذر الاخرين منها

جزاك الله خير على هذاالاقتراح،وتعقيباًعلى
كلامك ياريت كل من أرادأن يستدل بدليل أن يذكر تخريج الحديث ، بمعنى رواه البخاري - مسلم - الترمذي .......وهكذا ) .
رائحة المطر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-04-2010, 11:37 PM   #5
عاشق بدأ بقوة
 
الصورة الرمزية Souten_KouroTSUTSU
رقـم العضويــة: 36464
تاريخ التسجيل: Feb 2010
المشـــاركـات: 85
نقـــاط الخبـرة: 11

رد: لنجمع هنا الأحاديث المكذوبة والضعيفة ونجعلها مرجـع لنحذرها ونحذر الاخرين منها

حَدِيثَ « لاَ تُكْرِهُوا مَرْضَاكُمْ عَلَى الطَّعَامِ؛ فَإِنَّ اللَّهَ يُطْعِمُهُمْ وَيَسْقِيهِمْ. » ، ضَعِيفٌ جِدًّا،

قَالَ العلماء: هَذَا حَدِيثٌ بَاطِلٌ.
Souten_KouroTSUTSU غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-04-2010, 11:49 PM   #6
عاشق بدأ بقوة
 
الصورة الرمزية Souten_KouroTSUTSU
رقـم العضويــة: 36464
تاريخ التسجيل: Feb 2010
المشـــاركـات: 85
نقـــاط الخبـرة: 11

افتراضي رد: لنجمع هنا الأحاديث المكذوبة والضعيفة ونجعلها مرجـع لنحذرها ونحذر الاخرين منها

وينكم ياإخوان


وين الأحاديث الضعيفة

والمكذوبة

ولا تعبتوا

أولاتوجد أحاديث ضعيفة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟



Souten_KouroTSUTSU غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-05-2010, 12:31 AM   #7
عاشق بدأ بقوة
 
الصورة الرمزية Souten_KouroTSUTSU
رقـم العضويــة: 36464
تاريخ التسجيل: Feb 2010
المشـــاركـات: 85
نقـــاط الخبـرة: 11

رد: لنجمع هنا الأحاديث المكذوبة والضعيفة ونجعلها مرجـع لنحذرها ونحذر الاخرين منها

كما قال عبد الله بن المبارك رحمه الله: (الإسناد من الدّين ولولاه لقال من شاء ما شاء)








و ما رأيكم يا إخواني لو نزدي خدمــــة لكل من لم يجد وقتا لمعرفة دينه و سنّة نبيّه -و أنا منهم- باش نتعرّف أكثر على الموضوع الذي نتناقش فيه حتى يكون ذا صيت في المنتديات ويكون نافعا و خالصا لوجه اللّه عز وجلّ

وهذا ربّما داخل في طلب "رائحة المطر" وشارحا له

ونبدأ بهذا العنوان العلمي



فوائد حديثية

السنة ، والحديث، والخبر، والأثر

السنة: في اللغة الطريقة ، قال صلى الله عليه وسلم ( من رغب عن سنتي فليس مني) رواه البخاري ومسلم
أي عن طريقتي العامة.
وفي الإصطلاح :هي ما صدر عن النبي عليه الصلاة والسلام من قول أو فعل أو تقرير مما يراد به التشريع للأمة، قيخرج بذلك ما صدر عنه عليه الصلاة والسلام من الأمور الدنيوية والجبلية التي لا دخل لها بالأمور الدينية، ولا صلة لها بالوحي.

والسنة بمعناها العام عند المحدثين: تشمل الواجب والمندوب.
وفي اصطلاح الفقهاء: تختص بالمندوب وما دون الواجب.

وأما الحديث فهو في اللغة: الكلام الذي يتحدث به، وينقل با لصوت والكتابة.
وفي الإصطلاح: مرادف للسنة عند جمهور العلماء وذهب قوم إلى اختصاصه بما صدر عن النبي صلى الله عليه وسلم من قول دون الفعل والتقرير ،والحق أن الأصل في الوضع اللغوي للسنة، الفعل والتقرير،وللحديث، القول، ولكن بما أن كليهما هنا يرجع إلى ما صدر عنه عليه الصلاة السلام فلذلك ما ل أكثر المحدثين إلى تناسي أصليهما اللغويين، والإصطلاح بهما على شيئ واحد والقول إنهما مترادفان كما مالوا إلى اختصاص الحديث بالمرفوع إلى النبي عليه الصلاة والسلام، ولا يطلق على الصادر عن غيره عليه الصلاة والسلام إلا مقيدا.

وأما الخبر فهو لغة مرادف للحديث فهما يدلان على شيئ واحد ولكن شاع بين كثير من العلماء تخصيص الحديث بما صدر عنه صلى الله عليه وسلم وجعل الخبر أعم منه ، بأن يشمل ما صدر عنه صلى الله عليه وسلم وما صدر عن غيره، فبينهما عموم وخصوص فكل حديث خبر وليس كل خبر حديثا ولذلك سمىّ المشتغل بالسنة محدثا والمشتغل بالتاريخ وأخبار الناس إخباريا وذهب بعضهم إلى جعل الخبر مرادفا للحديث والسنة، والأفضل الراي الأول.

والأثر: هو الشيئ المنقول عن السابقين فيكون كالخبر يشمل في أصله ماصدر عن النبي صلى الله عليه وسلم وما صدر عن غيره، وبعضهم اصطلح على تخصيصه بما صدر عن السلف من الصحابة والتابعين وأتباعهم، وهذا هو الأفضل والأحسن في الإستعمال، لأن فيه تمييز الموقوف من الحديث عن المرفوع منه.

السند والمتن
يتألف الحديث النبوي المروي في كتب السنة من قسمين أساسيين هما السند والمتن.

• السند: هو الطريق الموصل إلى المتن، أي الرواة الذين نقلوا المتن وأدوه،ابتداءا من الراوي المتأخر مصنف كتاب الحديث وانتهاءا بالرسول صلى الله عليه وسلم.

• المتن:
هو ألفاظ الحديث التي تقوم بها المعاني ، وقد امتنع العلماء عن قبول أي حديث ما لم يكن له سند (إسناد) وذلك بسبب انتشار الكذب عل النبي صلىالله عليه وسلم، قال ابن سيرين رحمه الله (لم يكونوا يسألون عن الإسناد، فلما وقعت الفتنة قالوا: سموا لنا رجالكم فينظروا إلى أهل السنة فيؤخد حديثهم، وينظروا إلى أهل البدع فلا يؤخذ حديثهم) انظر مقدمة شرح صحيح مسلم للنووي 1/84

ثم يدرس العلماء بعد ذلك كل إسناد ينقل إليهم فإن توفرت فيه شروط الصحة وهي أن يتصف رجاله بالضبط والعدالة والإتصال، ولا يكون فيه شذوذ أو علة قبلوه وإلا ردوه،










و أعلم من نفسي حقّ العلم أنّ مثل هده المشاركات ثقيلة على القاريء - عضو أو زائر-

لكن مايحفّز و يشجّع هو
أنّ شرف العلم بشفر المعلوم- وهنا هو سنّة الحبيب محمّد-صلى اللّه عليه و سلّم أولا
وثانيا
وجود أعظاء أوفياء وعلى رأسهم المشرفون على هذا المنتدى يهتمون بكل ما يخصّ ديننا الحنيف
و ثالثا
وجود مراجع كثيرة للمشاركة بكثرة




وأخيرا










يا من تشارك معنا










ويليه :
أقسام الحديث
Souten_KouroTSUTSU غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-05-2010, 12:44 AM   #8
عاشق بدأ بقوة
 
الصورة الرمزية Souten_KouroTSUTSU
رقـم العضويــة: 36464
تاريخ التسجيل: Feb 2010
المشـــاركـات: 85
نقـــاط الخبـرة: 11

رد: لنجمع هنا الأحاديث المكذوبة والضعيفة ونجعلها مرجـع لنحذرها ونحذر الاخرين منها





أقسام الحديث




ينقسم الحديث على ما حرره العلماء إلى خمسة أقسام:



الصحيح لذاته، وهو ما رواه عدل قوي الضبط بسند متصل خال من الشذوذ والعلة القادحة.
الصحيح لغيره، وهو الحسن الذي تعددت طرقه.
الحسن لذاته، وهو مارواه عدل خفيف الضبط بسند متصل خال من الشذوذ والعلة القادحة.
الحسن لغيره، وهو الضعيف الذي تعددت طرقه.
الضعيف، وهوما ليس بصحيح ولا حسن.










ويليه
مراتب الأحاديث


Souten_KouroTSUTSU غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-05-2010, 12:54 AM   #9
عاشق بدأ بقوة
 
الصورة الرمزية Souten_KouroTSUTSU
رقـم العضويــة: 36464
تاريخ التسجيل: Feb 2010
المشـــاركـات: 85
نقـــاط الخبـرة: 11

رد: لنجمع هنا الأحاديث المكذوبة والضعيفة ونجعلها مرجـع لنحذرها ونحذر الاخرين منها






مراتب الأحاديث
۩۞۩
۩۞۩
۩۞۩
۩۞۩
۩۞۩
۩۞۩
۩۞۩
////////////////////////////////

مراتب الأحاديث سبعة وهي:

ما اتفق عليه البخاري ومسلم.
ما انفرد به البخاري.
ما انفرد به مسلم.
ما كان على شرط البخاري ومسلم ولم يروياه.
ما كان على شرط البخاري.
ما كان على شرط مسلم.
ما كان على شرط غيرهما.من أول الباب: أقسام الحديث











ويليه
ما حكم العمل بالحديث الضعيف؟
Souten_KouroTSUTSU غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-05-2010, 01:33 AM   #10
عاشق بدأ بقوة
 
الصورة الرمزية Souten_KouroTSUTSU
رقـم العضويــة: 36464
تاريخ التسجيل: Feb 2010
المشـــاركـات: 85
نقـــاط الخبـرة: 11

رد: لنجمع هنا الأحاديث المكذوبة والضعيفة ونجعلها مرجـع لنحذرها ونحذر الاخرين منها
















وأخيرا وليس آخرا


يا صديقي SaSuke&Naruto


ما حكم العمل بالحديث الضعيف؟


ذكر المحدث العلامة محمد ناصر الدين الألباني رحمه الله في كتا به القيم (صحيح الجامع الصغير وزيادته 1/49-53

ذكر أن العمل بالضعيف فيه خلاف عند العلماء، كما هو مبسوط في كتب مصطلح الحديث، مثل(قواعد الحديث)للعلامة الشيخ جمال الدين القاسمي رحمه الله تعالى، فقد حكى فيه ص113 عن جماعة من الأئمة أنهم لا يرون العمل بالحديث الضعيف مطلقا، كابن معين والبخاري ومسلم وأبي بكر ابن العربي الفقيه وغيرهم ومنهم ابن حزم فقال في(الملل والنحل) (( ما نقل أهل المشرق والمغرب أو كافة عن كافة أو ثقة عن ثقة حتى يبلغ إلى النبي صلى الله عليه وسلم إلا أن في الطريق رجلا مجروحا بكذب أو غفلة أو مجهول الحال فهذا يقول به بعض المسلمين ولايحل عندنا القول به، ولا تصديقه، ولا بشيء منه)).

وقال (الألباني) قال الحافظ ابن رجب في شرح الترمذي 12/2
(( وظاهر ماذكره مسلم في مقدمة كتابه يعني الصحيح يقتضي أنه لا تروى أحاديث الترغيب والترهيب إلا عمن تروى عنه الأحكام)) ثم قال(الألباني) وهذا الذي أدين الله به، وأدعو الناس إليه، أن الحديث الضعيف لا يعمل به مطلقا لا في الفضائل والمستحبات ولا غيرهما

ذلك لأن الحديث الضعيف، إنما يفيد الظن المرجوح بلا خلاف أعرفه بين العلماء، وإذا كان كذلك فكيف يقال بجواز العمل به، والله عز وجل قد ذمه في غير ما آية من كتابه فقال تعالى إن الظن لا يغني من الحق شيئا) سورة النجم 28
وقال تعالى إن يتبعون إلا الظن) سورة النج3
وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( إياكم والظن فإن الظن أكذب الحديث) أخرجه البخاري ومسلم.

ونقل رحمه الله قول شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله في "القاعدة الجليلة في التوسل والوسيلة" ص 82 ولا يجوز أن يعتمد في الشريعة على الأحاديث الضعيفة التي ليست صحيحة ولا حسنة، ولكن أحمد بن حنبل وغيره من العلماء جوزوا أن يروى في فضائل الأعمال ما لم يعلم أنه ثابت، إذا لم يعلم أنه كذب ، وذلك أن العمل إذا علم أنه مشروع بدليل شرعي وروي في فضله حديث لا يعلم أنه كذب، جاز أن يكون الثواب حقا، ولم يقل أحد من الأئمة أنه يجوز أن يجعل الشيء واجبا أو مستحبا بحديث ضعيف، ومن قال هذا فقد خالف الإجماع".

وقال (الألباني) قال الحافظ السخاوي في القول البديع في الصلاة على الحبيب الشفيع ص 195

سمعت شيخنا مرارا يقول يعني(الحافظ ابن حجر العسقلاني) وكتبه لي بخطه، إن شرائط العمل بالضعيف ثلاثة:
1ـ متفق عليه أن يكون الضعف غير شديد، فيخرج من انفرد من الكذابين والمتهمين بالكذب ومن فحش غلطه.
2ـ أن يكون متدرجا تحت أصل عام، فيخرج ما يخترع، بحيث لا يكون له أصل أصلا.
3ـ أن لا يعتقد عند العمل به ثبوته، لئلا ينسب إلى النبي صلىالله عليه وسلم ما لم يقله.

قال: والأخيران عن ابن عبد السلام وعن صاحبه ابن دقيق العيد والأول نقل العلائي الإتفاق عليه))اهـ
وقد فصل فيه الألباني الكلام ، انظر إن شئت: صحيح الجامع ص49-57

وذكر العلامة محمد صالح العثيمين رحمه الله في شرحه للمنظومة البيقونية إضافة إلى الشروط الثلاثة المذكورة شرطا واحدا، حيث قال:
واستثنى بعض العلماء الأحاديث التي تروى في الترغيب والترهيب:
1ـ أن يكون الحديث في الترغيب والترهيب. وذكر بعد ذلك الشروط الأخرى، ثم قال: ولكن الذي يظهر لي: أن الحديث الضعيف لا تجوز روايته، إلامبيّنا ضعفه مطلقا، لا سيما بين العامة لأن العامة متى ما قلت لهم حديثا، فإنهم يعتقدون أنه حديث صحيح، أن النبي صلى الله عليه وسلم قاله.
وقال: إذًا لا تجوز رواية الحديث الضعيف إلا بشرط واحد وهو أن يبين ضعفه للناس فمثلا إذا روى حديثا ضعيفا قال: رُوي عن النبي صلى الله عليه وسلم هذا الحديث وهو ضعيف.اهـ رحمه الله

قلت:
وهذا أقل ما يمكن أن يقال في الحديث الضعيف،أن يروى بصيغة المجهول في حال عدم معرفة سنده، كرُوي أوقِيل، أو حُكي...أو عزوه إلى مصدره إن علم كقولك رَوى الترمذي أو النسائي .... أما عند معرفة ضعفه فلا يجوز كتمانه ونسبه إلى النبي صلى الله عليه وسلم لأنه عليه الصلاة والسلام قال: ( من كذّب علي متعمدا فاليتبوأ مقعده من النار). منقول
متفق عليه.

وقد وضع العلماء قواعد وأصولا معينة لقبول الحديث، ما يسمى بعلم مصطلح الحديث، ومن أنفع ما كتب فيه هو: الباعث الحثيث شرح اختصار علوم الحديث) للعلامة أحمد شاكر رحمه الله.

وأسأل الله تعالى، أن يجعل أعمالنا خالصة لوجهه الكريم، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه أجمعين.




















ويليــــــــه
..........................................
Souten_KouroTSUTSU غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه للموضوع لنجمع هنا الأحاديث المكذوبة والضعيفة ونجعلها مرجـع لنحذرها ونحذر الاخرين منها:
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
[BBcode] : ايقاف نشر الأحاديث الضعيفة و المكذوبة؟ العاشق 2005 قسم الأرشيف والمواضيع المحذوفة 0 01-26-2009 07:50 PM
** لنجمع التبريكات بالعيد الفطر السعيد ** العاشق 2005 القسم العام 1 10-02-2008 08:51 PM
تبيين بعض الأحاديث التي كثر نشرها مع أنها ضعيفة وبعضها لا أصل لها .. محب الإسلام القسم الإسلامي العام 0 09-26-2008 06:21 AM
تبيين بعض الأحاديث التي كثر نشرها مع أنها ضعيفة وبعضها لا أصل لها .. محب الإسلام القسم الإسلامي العام 0 09-26-2008 06:21 AM
تبيين بعض الأحاديث التي كثر نشرها مع أنها ضعيفة وبعضها لا أصل لها .. محب الإسلام القسم الإسلامي العام 0 09-26-2008 06:21 AM

الساعة الآن 07:07 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.

كُل ما يُكتب أو يُنشر في منتديات العاشق يُمثل وجهة نظر الكاتب والناشر فحسب، ولا يمثل وجهه نظر الإدارة

rel="nofollow" maxseven simplicity and clarity