تذكرني !
تابعنا على
Bleach 25-26 منتديات العاشق
قسم الأدب العربي و العالمي هو للمنقول من الشعر والنثر، والقصص والروايات مع الالتزام بشروط النقل الموضحة بموضوع القوانين

  #1  
قديم 03-11-2010, 07:11 PM
الصورة الرمزية BǾǿŘ♀£♥v€░ƒǿfǾ  
رقـم العضويــة: 31413
تاريخ التسجيل: Jan 2010
الجنس:
المشـــاركـات: 1,861
نقـــاط الخبـرة: 12
MSN : إرسال رسالة عبر MSN إلى BǾǿŘ♀£♥v€░ƒǿfǾ
Yahoo : إرسال رسالة عبر Yahoo إلى BǾǿŘ♀£♥v€░ƒǿfǾ
ღღ مجلس المواهب الشعريه ღღ

السامري

السامري لون من الوان الغناء الجماعي ويعتبر بحر السانري مستقل من بحور الشعر النبطي وهو معروف عند اهل الباديه واهل الحضر منذ قديم الزمان وحتى الان الا ان اصله للباديه خصوصا وان السامريات كلها تحتوي على قصائد بالشعر النبطي وهو بحر منتشر بالخليج والجزير العربيه كلها وانتشاره هذا جعله شعبيا اكثر مما هو بدوي نبطي وقد اكتسب السامري هذا الاسم لان اهل الباديه قديما كانوا يسمرون في الليل وهو لا يغنى الا في الليل وهناك تشابه كبير بين بحر السامري وبحر الهجيني حيث ان الهجينات تغني هجيني وتغنى ايضا سامري الا ان الهلالي لا يغنى سامري اما المسحوب فله طريقه خاصه اذا اردنا غناءه كسامري وهو مايسنى (المراد ) فمثلا هذا البيت من المسحوب

يابن رخيص كب عنك الزواريب ...... عمارنا يلبن رخيص عواري

اذا اردنا ان نعنيه على هيئة سامري لابد من المراد فيه اي الترديد ويغنى على الطريقه التاليه

يغني الصف الاول
عنك الزواريب يابن رخيص كب
اي تقديم الشطره على نصفها الاول
ويرد الصف الثاني حيث تلصق كلمة البيت الذي غناه الصف الاول..مثلا
عنك الزواريب يابن رخيص كب
وهكذا الى ان يصلوا الى الثانيه بعد تكرار الشطره الاولى ونصف الشطره الثانيهويقولون
الصف الاول ... عنك الزواريب عمارنا يابن
فيجيب الصف الثاني
رخيص عوارى عمارنا يابن
وهكذا تكتمل القصيده وهذه الطريقه هي الوحيده التي يمكننا فيها ان نغني فيها المسحوب على هيئة سامري والسامري يتميز بقصائده الخاصه والتي تكون عادة بثلاث شطرات كقول..

هوى سيد الرعابيب ... اخذ عقلي بزينه
تمكن في ضميري
انا بدار المعازيب .... يميني في يمينه
تغيب عن نظري
على خده تعاحيب ... سحر بابل بعينه
يوريني عشيري
اكيد فهمتوا ثلاث شطرات ثلاث شطرات الى اخر القصيده .. وهناك نوع من بحر السامري على طريقة الشطره والنصف
مثال
يابارقن لاح في القطر اليماني بات نوه يقود
دن الرعد وامطرا
سيرت اخيله وعيني ساهره يوم الخلايق رقود
والفكر ماغيرا
ياوجد روحي على ايامن مضت ياليتها لي تعود
لو كان بالمشترا
مذكذا .... وتذكروا قولي عن الهجيني هناك قصائد هجيني يمكن ان تغنى على بالحان السامري ... واحب اوضح شيئا مهم ... هناك قصائد سامريه من ثلاث شطرات الا ان الشطره الثالثه دائما توكد معنى الشطره الاولى بمعنى ان الشاعر يعود على معنى اول شطرهفيؤكده بالشطره الثالثه اما الشطره الثانيه فهي لتكملة المعنى ... مثال

مرحبا بالخضر سيد الحضر ....بو جبينن كما وصف الهلالي
يقمر البيضن لامنه حضر

الفنون

هذا بحر اجتهادي لشاعر يقال له محمد بن لعبون .... نسب اليه .. ويسمى ايضا اللعبونيه .. نسبه اليه ... ويندرج مع السامري وله قصائد خاصه ... كما ان الفنون يقترب من الهجيني من حيث قصر الابيات ولكن يختلف في الغناء ... مثال
دمعي تحدر على الخدين .... حرق خدودي سواكيبه
عليك يانابي الردفين .... القلب شبت لواهيبه

تلاحظون قصر الابيات ... لذلك شبه بالهجيني واذا غنيناه اختلف لحنه عن الهجيني

********************************
المروبع

المروبع احبتي يعرف انه باربع شطرات ولا يجوز ان نقول مربوع ... لان المربوع .. تطلق على جرة المسحوب على الربابه ... ونعني بها المخفف
اما المروبع .... فيعني القصيده من اربع شطرات ... وهو لونان
اولا...النوع الاول
يتكون ثلاث شطرات الاولى على قافيه واحده والرابعه بقافيه مختلفه تكون هي المستمره حتى نهاية القصيده .. ونضرب مثال عليها

ياهل المراجل قلطوا قدامكم زاد
ما دايم الا الله ترى الموت ذواد
كم شال من قدام اهل كتب واوتاد
ملك عليه الحمد والرب مقديه
****
ان كان نفسك عند ربك حبيبه
من قفوك العربان حطو نصيبه
نهار تدمس في اللحود العجيبه
الارض تنشط له ليا حب واليه

ماذا نلاحظ.... شاهدوا معي
كل اربع شطرات نقول لها بيت ... يعني اربع شطرات نقول بيتين ..وايضا نلاحظ ان ثلاث شطرات الاول بالبيت الاول على قافيه...(الف)(دال) والشطره الرابعه على قافيه جديده هي ( الياء)(الهاء)
ونشاهد البيت الثاني ... ثلاث شطرات اختلفة قافيتها عن البيت الاول
واصبحت ( الباء)( الهاء) وقافية الشطره الرابعه ... التزمنا بها والتي هي (الياء) (الهاء) .... لماذا .... لانها تربط القصيده ويلتزم الشاعر بها حتى نهاية القصيده
ثانيا .... النوع الثاني من المروبع
تكون القصيده اربع شطرات كل شطره قافيه ويلتزم بها الشاعر من بداية القصيده حتى نهايتها بنفس القافيه ..... كيف هذا مثال
هو فيه خربطه ... وصعب ... لكن نشرحه

مثال
ياوجودي على مصنون عيني ..... وجد من طاح وارهابه عدوه
طاح من عقب ماطاحت ذلوله .... واقتفوه اربعين بوارديه
***** هذا بيت
كل واحد رماه بطلقتين ..... شاف ماله بهم حيله وقوه
لارفاقه ولا عذرن يقوله .... سلم امره لخلاق البريه
*****هذا بيت

نلاحظ ....الشطره الاولى من البيت الاول ... والشطره الاولىمن البيت الثاني حتى نهاية القصيده على نفس القافيه وكذلك بقية الشطرات

ولنتكلم عن هذا اللون بالذات ... ونقول
الشاعر جعل لكل شطره قافيه والتزم بها حتى النهايه ..وهذا ليس بالسهوله بحيث اي شاعر التحكم فيه مع الحصول على مضمون جيد بل يريد قوه وممارسه وسعة افق من الشاعر حتى يستطيع التمكن من هذا النوع بالذات

احبتي المروبع ... كبحر من بحور الشعر النبطي ليس له وزن معين ابدا الا انه يطلق على قصيده تحتوي على اربع شطرات ... اما بالنسبه للبحر
فيستطيع الشاعر ان اراد ان يأتي ببحر الهجيني على هيئة قصيده مروبعه يمكنه ذلك .... ولكن في النهايه يتبين لنا ان المروبع ... يعني شكل القصيده اكثر مما يعنيه بالنسبه لوزنها حيث لا يوجد وزن خاص بالمروبع بل يمكن ان يكتب كيفما شاء الشاعر على اي بحر بشرط تساوي الشطرات الاربع وهذا ماردنا بيانه

الالفيات

هذا النوع يدخل ضمن المروبع الا انها تزيد عن المروبع بأن الشاعر يبني قصيدته على حروف الهجاء من الالف الى الياء بحيث يبداء قصيدته بأول حرف ( الالف) في اول بيت ويجعل بداية البيت بكلمه تبداء بنفس هذا الحرف .....وغالبا ما تكون الالفيات على هيئة الاربع شطرات على ذلك درج اغلب الشعراء وهذا لا يمنع ان يكون هناك الفيات غير المروبع الا ان العاده درجت على ان تكون الالفيات تكتب بطريقه المروبع سالفة الذكر فادخلنا الالفيات ضمن هذا الباب خذ مثلا على ذلك هذه القصيده والتي مبنيه على حروف الهجاء ... واخترنا منها حرف (الجيم)(الحاء)

ج) الجيم جاني جيتن بانسراقه ..... جاهل ومجهولن بوسط الرفاقه
حالف لغيري مايوري صداقه .....جالي خلوج وجيت له تقل مفرود

ح) الحا حدث لي علتن عقب ماراح .. حادر وانا سندت من سوق الارباح
حادي ورابع مربعه رسم ومراح .... حالي عليه منشفه كنها عود

نلاحظ ان الشاعر زاد والتزم بما يلزم حينما جعل كل شطره من البيت الواحد تبداء بنفس الحرف الذي بداء فيه ببداية البيت

احبتي هذه الالفيه ........

الزهيري

اخواني الزهير ي بعيد عن الشعر النبطي .. ولكن اجتهاد بعض شعراء النبط ... طوع هذا النوع لقصائدهم لتركب على فن الزهيري
وللمعلوميه فن الزهيري له دراسه خاصه وشعار مستقلين به .. ولو شرحنا هذا لازم نفتح كتاب كبير عريض ... ولكن سوف امر عليه لاخذ معلومه بسيطه عنه ... كتعريف ...

الزهيري اتصل بالنبطي لتطويع بعض شعراء النبط له كما اسلفنا ... والزهيري البيت الواحد منه يتكون من سبع شطرات .. يعني رقم فردي
وهذا التشابه .. بينه وبين المروبع يدخله ضمن المروبع فقط للاشاره اليه ... وسوف تلاحظون وجه الشبه ... لكن كما قلت الزهيري مستقل بذاته ... هذا مثال لشاعر نبطي طوع هذا النوع من الشعر ..وصراحه ابدع فيه ....وقال

مااغفر انا خطاك وحبك بالضمير انزاح
من حيث حبي بقلبي مابرا وانزاح
نسيت ذاك الطرب مع لعبنا وانزاح
من احباب ليش تحكي عليه بد
انكرتني ليش شفلعت انا من بد
الضرس لامن رقل من شلعته لابد
وانظر الى الغيم لاهب الشمال انزاح

جميله هذه القصيده وصعبه المعاني ... ابدع فيها الشاعر .. ولكن ليس مقياس حقيقي للزهيري ... لانها اجتهاد واضح من الشاعر النبطي

احبتي هذي فكره بسيطه .... وتعريف بسيط عنه ... وعموما لو لا تدخل النبطين وتطويعه ... لقلنا انه ... ليس هذا محله فقط احببت ان انوه عنه

الجناس

احبتي الجناس .... نستوحيه اذا قلنا جناس او جنس كما نقول من جنس واحد ... ونفهم ان هناك تجانس بينهم ... فقلنا جناس اصح تعبيرا
وهذا نصف فيه الكلام المتجانس .. المتشابه المختلف في المعنى ... استخدم في الشعر .... خصوصا في الشعر المروبع .. وصراحه اذا اتفق او وضع في القصائد النبطيه يقال انها تفقد عفويتها ... لانه ملزم للشاعر للبحث عن الكلمه ... وتذهب العفويه

هذا مثال على بيت واحد من قصيده مروبعه

اهيم واصعد مرقب الغي وارقا
وانوح من فرط الجوا نوح ورقا
الياكتمت السد عن حضر ورقا
ابداه دمع عيني اليا انساح

هذي مروبعه ... وتشاهدون ثلاث كلمات متشابهه ... في الشكل ولكنها مختلفه في المعنى ... وهذا نسميه الجناس وقد ادخل على الشعر النبطي ... ولم يستمر كثيرا عند بعض الشعراء ... كما قلت لانه يفقد الشعر عفويته.... هذا شرح جناس النبطي فقط

أحبتي أعضاء وزوار ومشرفين وأدارين
هذه جميع دروس ال:1 (8):شعر النبطي
وشكرا لمروركم
رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه للموضوع ღღ مجلس المواهب الشعريه ღღ:
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ღ °♥ღ مفاتيــحـ كــاسبــر طــازجــهـ ღ °♥ღ Kaspersky Keys العاشق 2005 أرشيف قسم البرامج 1 12-04-2009 06:08 PM
ღ♥ღ هنـــا تجدين جميــع أفكـار زفة العروس الخاصة بالقسم (دمج)ღ♥ღ ازهار القلوب قسم الأرشيف والمواضيع المحذوفة 0 12-04-2009 04:01 PM
ღღღ Hiren's BootCD v9.7 with Keyboard Patch ღღღ عملاق الصيانة في نسخة جديدة العاشق 2005 أرشيف قسم البرامج 0 01-04-2009 01:51 AM
برنامج ღ♥°•ღღ♥° SpeedConnect Internet Acceleratorღღ♥°•ღ°• (( نسخه محموله كامله )) العاشق 2005 أرشيف قسم البرامج 0 11-26-2008 12:30 AM
بـحـط ღ♥ღقلبيღ♥ღ بـيـن ادـيـنـكـ هـديـه العاشق 2005 القسم العام 0 10-09-2008 10:10 PM

الساعة الآن 01:25 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.

كُل ما يُكتب أو يُنشر في منتديات العاشق يُمثل وجهة نظر الكاتب والناشر فحسب، ولا يمثل وجهه نظر الإدارة

rel="nofollow" maxseven simplicity and clarity