قسم ملتقى الأدباء قسم يختص بكل ما يتعلق بالأُدباء من معلومات وتقارير عنهم. |
#1
|
||||
|
||||
مميز:~ الإمــآم محمد بـن إدريــس الشـآفعي . . [ تـابع م. أدبــآء إسلآمييــن ]
نُعيـبُ زَمَانَنَــا ۈ اڷعَيْبُ فِينَــآ . . ۈ مَا ڷزمَانِنَــا عَيْـبٌ سِۈانَــا
✿••اڷسسـڷآم عڷيڪم و رحمـۃ اللّـہ و برڪــآتـہ أسسعد اللّـہ أوقـآتڪم روآد صرح اڷعــآشق اڷـرآقي ڪيف هي ح‘ــآڷڪـم و أحوآڷڪم ~؟ ,, إن شــآء اللّـہ بخ‘ـيــرين و ڪڷ أمورڪم طيبـۃ أقدم بيـن حضرآتڪم موضوعي اڷجميــڷ اڷذي يحڪي عن سيــرۃ عطــرة من سيــر عظمـآء اڷـعـآڷم اڷإسڷـآمي و إمــآم اڷائمــۃ ابو عبد اللّـہ اڷشـآفعي و اڷذي يڪون تــآبع ڷمسـآبقــۃ شعرآء إسڷاميين في اڷقسسم اڷأدبي أترڪڪم ڷـِ تستمتـعوا بقرآءة اڷموضوع ~ هۈ أبۈ عبد اللّـہ محمد بن أدريس بن اڷعباس بن عثمان بن شافع بن اڷسائب بن عبيد بن عبد بن يزيد بن هاشم بن عبد اڷمطڷب بن عبد مناف بن قصي بن ڪڷاب بن مرّة بن ڪعب بن ڷؤي بن غاڷب بن فهْر بن ماڷڪ بن اڷنضر بن ڪنانـۃ بن خزيمـۃ بن مُدّرڪـۃ بن اڷياس بن مضر بن نزار بن مَعَدّ بن عدنان بن أُدّ بن أُدَد. ۈ يجتمع مع اڷرسۈڷ في عبد مناف اڷمذڪۈر ،، ۈ يرۈى أن جده شافعاً ڷقي اڷرسۈڷ ۈ هۈ مترعرع ۈ أن أبــآه اڷسـآئب ڪان صـآحب رآيـۃ بني هـآشم يۈم بدر ،، ۈ فدى نفسـہ ثم أسڷم ،، ۈ قيـڷ ڷـہ: ڷمَ ڷمْ تُسڷم قبڷ أن تُفدي نفسڪ ؟ فقـآڷ: ما ڪنت أحرم اڷمؤمنين مطمعاً ڷهم فيّ . ۈڷد اڷإمــآم اڷشـآفعي بـ غَزة في فڷسطين عڷى اڷأصح ۈ في رۈايـۃ بعسقڷان ،، ۈ في أخرى باڷيمن عام 150 هـ ،، ۈ اڷرآجح أنـہ ۈڷد بـ غَزة تۈفي ۈآڷده قبڷ أن يعرفـہ محمد أي مـآ زآڷ صغيـراً ،، ۈ ترعرع في ڪنف ۈاڷدتـہ اۈڷ سنتي حياتـہ بين غَزة ۈ عسقڷان ،، ۈ ڪانت ۈآڷدتـہ إمرأة يمانيـۃ من اڷأزد ۈ قيڷ من قبيڷـۃ اڷأسد ۈ هي قبيڷـۃ عربيـۃ ڷڪنها ڷيست قرشيـۃ ،، فبدأ اڷإمام - رضي اللّـہ عنـہ - حياتـہ ۈ حڷيفاه اڷيتم ۈ اڷفقر ،، ۈ رأت اڷأم أن تنتقڷ بۈڷدها إڷى مڪـۃ ،، فـ إنتقڷت بـہ ۈ هۈ صغير ڷم يتجاۈز اڷسنتين . قاڷ اڷشافعي- رضي اللّـہ عنـہ - : " ۈڷدت بغزة سنـۃ خمسين ۈ مائـۃ -يۈم ۈفاة أبي حنيفـۃ- فقاڷ اڷناس : مات إمام ۈ ۈڷد إمام ،، ۈ حُمڷت إڷى مڪـۃ ۈ أنا إبن سنتين" . في مڪـۃ اڷمڪرمـۃ حفظ اڷقرآن ۈهۈ حدث ،، ثم أخذ يطڷب اڷڷغـۃ ۈ اڷأدب ۈ اڷشعر حتى برع في ذڷڪ ڪڷـہ ،، قاڷ إسماعيڷ بن يحيى : "سمعت اڷشافعي يقۈڷ : حفظت اڷقرآن ۈ أنا إبن سبع سنين ۈ حفظت اڷمۈطأ ۈ أنا إبن عشر سنين" . ثم رحڷمن مڪـۃ إڷى بني هذيڷ ۈ بقي فيهم سبعـۃ عشر سنـۃ ۈ ڪانۈا أفصح اڷعرب ،، فأخذ عنهم فصاحـۃ اڷڷغـۃ ۈ قۈتها ،، ۈ حفظ أشعآرهم ۈ قيـڷ: حفظ من أشعارهم ۈحدهم عشرة اڷآف بيت ،، هذا عدا مـا حفظـہ من شِعر اڷعرب,, ۈ خطبهم ,, ۈ بڷآغتهم . ثم إنصرفت همتـہ إڷى مڪـۃ ڷطڷب اڷحديث ۈ اڷفقـہ من شيۈخهما ،، ۈ اڷتفسير ۈ اڷڷغـۃ ڪـ مسڷم بن خاڷد اڷزنجي مفتي مڪـۃۈ ۈفقيههـآ ,, ۈ سفيـآن بن عيينـہ شيخ اڷمحدِّثيـن فحفظ اڷمۈطأ ۈ قابڷ اڷإمام ماڷڪ فأعجب بـہ ۈ بقراءتـہ ۈ قاڷ ڷـہ: يا محمد إتق اللّـہ فسيڪۈن ڷڪ شأن . ثم غادر مڪـۃ قـآصداً اڷمدينـۃ اڷمنۈرة ،، فـأخذ اڷحديث عن ماڷڪ بن أنس شيخ اڷمحدثين . ۈ ۈڷي قضـآء اڷيمنحيث أخذ جماعـۃ من اڷعڷمـآء ۈ اڷمحدثيـن ،، ۈ عندمـآ ذآع صيتـہ ڪثُر حسـآده ۈ اڷحـآقدين عڷيـہ فـإتهمۈهۈ شڪۈه إڷى هارۈن اڷرشيد في بغداد ,, فـ إستدعاه ۈ سـأڷـہ ،، فنفى اڷإمـآم اڷتهمـۃ ثم عفـآ اڷرشيد عنـہ ۈ أمر ڷـہ بـ جـآئزة ،، ۈ ڪـآن هذا في سنـۃ 184 هـ . بعد بغداد ،، عـآد اڷإمـآم اڷشـآفعي إڷى مڪـۃ حيث تصدر حڷقـۃ اڷمسجد اڷحرآم ،، ثم قصد بغدآد مجدداً في اڷسنـۃ 195 هـ ,, ۈ ڪـآن ذڷڪ في خڷافـۃ اڷأميـن فقضى فيهـآ سنتيـن مع عڷمـآء بغدآد . بعدهـآ قصد مڪـۃ مجدداً سنـۃ 197 هـ ،، ثم بغدآد مرة ثـآڷثـۃ سنـۃ 198 هـ فأقـآم فيهـآ عدة أشهـر ،، ثم قصد مِصـر . ۈ في مِصـر قـآد اڷإمـآم اڷشـآفعي حرڪـۃ فقهيـۃ ڷها صدى عميق في اڷعاڷم اڷإسڷامي ،، ۈ هنـآڪ نشر مذهبـہ ۈ أساسـہ أن اڷأصڷ هۈ اڷقرآن ۈ اڷسنّـۃ ,, ثم اڷقيـآس ,, فاڷإجمـآع . ۈ ڷا تڷتفتۈا إڷى قۈڷ أحد " ،، ۈ قـآڷ اڷإمـآم أحمد بن حنبڷ: " مـآ سمعتُ أحداً أتبع ڷڷحديث من اڷشـآفعي " ،، ۈ من جـآمعـۃ اڷفسطـآط بـ مِصـر إنتشر مذهب اڷشـآفعي عڷى أيدي تڷآميذه بعد أن ڪـآنت اڷسيـآدة فيهـآ ڷڷمذهب اڷمـآڷڪي . ترڪ اڷإمــآم اڷشـآفعي ثرۈة ضخمـۃ من اڷڪتب اڷنفيسـۃ تشهد ڷـہ بطۈڷ باعـہ في اڷعڷم ۈ اڷمعرفـۃ ,, ۈ هي : إبـآحـۃ اڷطڷآق – إبطاڷ اڷإستحسـآن – إتبـآع امر رسۈڷ اللّـہ – اڷأجنـآس – أحڪام اڷقرآن – إختڷاف اڷأجير ۈ اڷمستأجر – إختڷاف عڷي ۈ عبد اللّـہ – أدب اڷقاضي – اڷاستحقاق – إستقباڷ اڷقبڷـۃ – اڷأُسارى ۈ اڷغڷۈڷ – اڷأشربـۃ – اڷإعتڪاف – اڷأماڷي في اڷطڷاق – اڷإمامـۃ – اڷأۈڷياء – إيجاب اڷجمعـۃ – اڷإيڷاء – بڷۈغ اڷرُشد – اڷأيمان ۈ اڷنذۈر – اڷتفڷيس – جراح اڷعمد – اڷحدۈد – اڷحڪم في ترڪ اڷصڷآة – اڷجهاد – خِڷآف ماڷڪ ۈ اڷشافعي – اڷديّات – ذبائح بني إسرائيڷ – رد اڷمۈاريث – اڷرساڷـۃ – صاحب اڷرأي – صدقـۃ اڷحي عڷى اڷميت – صڷاة اڷڪسۈف – اڷصڷاة اڷۈاجبـۃ – اڷصيد ۈ اڷذبائح – عِشرة اڷنساء – اڷقرعـۃ – اڷڷعان – اڷڷقيط ۈ اڷمنبۈذ – اڷمرتد اڷصغير . . . ۈ غيــرهــآ اڷڪثيــر . عُمْرُ اڷإنســآن ۈاحَـسْـرَةً ڷڷفتـى ساعــۃ . . يَعِيشُـهـا بعْد أۈدَّائـِـہ عُسْـرُ اڷفتَـى ڷۈ ڪانَ في ڪفِّـہ . . رمَـى بـہ بعدَ أحبَّائِـہ دع اڷأيام تفعڷ ما تشاء دَعِ اْڷأيَّـامَ تَفْعَـڷ مَا تَشَـاءُ . . ۈ طِبْ نَفسـاً إذا حَڪمَ اڷقَضـاءُ ۈ ڷا تَجْـزَعْ ڷحـادِثَـۃ اڷڷياڷي . . فَمَـا ڷحَــۈادِثِ اڷـدُّنْــيَا بَقَـاءُ ۈ ڪنْ رَجڷاً عَڷى اڷأَهْۈاڷ جَڷداً . . ۈ شِيمَتُڪ اڷسَّمَاحَـۃ ۈ اڷۈفَاَءُ ۈ إنْ ڪثُرَتْ عُيْۈبُڪ في اڷبَرَايا . . ۈ سرڪ أنْ يَڪۈنَ ڷهـا غِطَاءُ تَسَـتَّـرْ باڷسَّخَـاء فَڪـڷ عَيْبٍ . . يُغطِّيِـہ - ڪمَـا قِيڷ – اڷسَّخَـاءُ ۈ ڷا تَـرْجُ اڷسَّمَـاحَـۃ مِنْ بَخِيڷ . . فَما فِي اڷنَّـار ڷڷظمْـأنِ مَـاءُ ۈ رِزقُڪ ڷيسَ يُنْقِصُـہ اڷتَأنِّي . . ۈ ڷيْسَ يَزِيدُ فِيْ اڷرِّزْقِ اڷعَنَاءُ ۈ ڷا حُزْنٌ يَدُۈمُ ۈ ڷا سُرُۈرٌ . . ۈ ڷا بُؤْسٌ عَڷيْڪ ۈ ڷا رَخَاءُ إذَا مَا ڪنْـتَ ذَا قَڷبٍ قَنْــۈعٍ . . فَأنْتَ ۈ مَاڷــڪ اڷدُنْيـَـا سَۈاءُ ۈ مَنْ نَزَڷتْ بِسَاحَتِـہ اڷمَنَايَـا . . فَڷا أرْضٌ تَقِيـہ ۈ ڷا سَمَاءُ ۈ أرْضُ اللّـہ ۈاسِعَـۃ ۈ ڷڪنْ . . إذَا نَزَڷ اڷقَضَاءُ ضَاقَ اڷفَضَاءُ دَعِ اڷأيَامَ تَغْــدِرُ ڪڷ حِينٍ . . فَمَا يُغْـنِي عَنِ اڷمَــۈتِ اڷـدَۈاءُ ڷآ تهزأ باڷدعـاء أتَـهْـزَأُ بِاڷدُعَاءِ ۈ تَزْدَرِيـہ . . ۈ مَا تَدْرِيْ بِمَا صَنَعَ اڷدُعَاءُ سِهَـامُ اڷڷيْــڷ ڷا تُخْطِي ۈ ڷڪنْ . . ڷهَا أَمَدٌ ۈ ڷڷأمَدِ اِنْقِضَـاءُ خاڷف هۈاڪ إذا حَارَ أمْرُڪ في مَعْنَييـن . . ۈ ڷمْ تَدْرِ حَيثُ اڷخَطَأ ۈ اڷصَۈابُ فَـخَاڷـفْ هَـۈاڪ فَإِنَ اڷهَــۈى . . يَقُـۈدُ اڷنُفُــۈسَ إڷى مَا يُعَــابُ هڪذا اڷحظ تَمُۈتُ اڷأُسْدُ في اڷغَابَاتِ جُۈعاً . . ۈ ڷحْمُ اڷضَأْنِ تَأڪڷـہ اڷڪڷابُ ۈ عَبْـدٌ قَدْ يَنَـامُ عَڷى حَرِيْــرٍ . . ۈ ذُۈ نَسَـبٍ مَفَارِشُـہ اڷتُّــرَابُ اڷحڷم سيد اڷأخڷاق إذَا سَبَّنِي نَذْڷ تَزَايَدْتُ رِفْعـۃ . . ۈ مَا اڷعَيْبُ إڷا أنْ أڪۈنَ مُسَابِبُـہ ۈ ڷۈ ڷمْ تَڪنْ نَفْسِي عَڷيَّ عَزِيزَةً . . ڷمَڪنْتُهَا مِنْ ڪڷ نَذْڷ تُحَارِبُـہ ۈ ڷۈ أنَّنْي أسْعَى ڷنَفْعِي ۈجَدْتَنِي . . ڪثِيرُ اڷتَۈانِي ڷڷذِي أَنَا طَاڷبُـہ ۈ ڷڪنَّني أَسْعَى ڷأَنْفَعَ صَاحِبِي . . ۈ عَارٌ عَڷى اڷشَّبْعَانِ إذَا جَاعَ صَاحِبُـہ * * * يُخَاطِبُنِي اڷسَّفِيـہ بِڪڷ قُبْحٍ . . فَأڪرَهُ أنْ أڪۈنَ ڷـہ مُجِيْبَـا يَزِيْـدُ سَفَاهَـۃ فَأزِيدُ حِڷمَـاً . . ڪـعُۈدٍ زَادَهُ اڷإحْرَاقُ طِيْبَـا * * * إذَا نَطَقَ اڷسَّفِيْـہ فَڷا تُجِبْـہ . . فَخَيْـرٌ مِنْ إِجَابَتِـہ اڷسُّڪۈتُ فَإنْ ڪڷمْتَــہ فَرَّجْتَ عَنْـہ . . ۈ إنْ خَڷيْــتَـہ ڪمَـداً يَمُۈتُ آڷ رسۈڷ اللّـہ آڷ اڷنَـبِــيِّ ذَرِيـعَتي . . ۈ هُمُـۈ إڷيْـــہ ۈسِيــڷتِي أرْجُۈ بِهمْ أُعْطَى غَداً . . بيدِي اڷيَمِينِ صَحِيفَتِي باعۈ اڷدين باڷدنيا قُضاةُ اڷدَهرِ قَدْ ضَڷۈا . . فَقَد بَانَتْ خَسَارَتُهمْ فَبَاعُۈا اڷدِين باڷدُّنْيـا . . فما رَبِحَت تِجَارتُهمْ فرج اللّـہ قريب ۈ ڷرُبَّ نَازِڷــۃ يَضِيقُ ڷهَــا اڷفَتَى . . ذَرْعَاً ۈ عِنْـدَ اللّـہ مِنْهَا اڷمَخْرَجُ ضَاقَتْ فَڷمَّا اسْتَحْڪمَتْ حَڷقاتُهَا . . فُرِجَتْ ,, ۈ ڪنْتُ أظُنُّهَا ڷا تُفْرَجُ اڷعـڷــم نــۈر شَڪۈتُ إڷى ۈڪيعٍ سُۈءَ حِفظيِ . . فَأرشَدني إڷى تَرڪ اڷمَعَاصِي ۈ أخْبَرنِي بِأنَّ عِڷمَ اللّـہ نُۈرٌ . . ۈ نَــۈرُ اللّـہ ڷا يُهْـدَى ڷـعَــاصِي في اڷأسفار خمس فۈائد تَغَرَّبْ عنِ اڷأۈطَانِ في طَڷب اڷعُڷى . . ۈ سَافِرْ فَفِي اڷأسْفَـارِ خَمْسُ فَۈائِدِ تَفَرُّجُ هَمٍّ ,, ۈ اِڪتِسَابُ مَعِيشَـۃ . . ۈ عِڷمٌ ,, ۈ آدَابٌ ,, ۈ صُحْبَـۃ مَاجِدِ طريق اڷمعاڷي بقدر اڷڪد تڪتسب اڷمعاڷي . . ۈ من طڷب اڷعڷى سهر اڷڷياڷي ۈ من رام اڷعڷا من غير ڪدٍ . . أضاع اڷعمر في طڷب اڷمحاڷ ترۈم اڷعــز ثم تنــام ڷيــڷاً . . يغۈص اڷبحــر من طڷب اڷڷآڷـي إمام يذڪر فضڷ إمام ڷقد زان اڷبڷاد ۈ من عڷيها . . إمـام اڷمسڷمين أبۈ حنيفـۃ بأحڪامٍ ۈ آثــارٍ ۈ فقـہ . . ڪـآياتِ اڷزبۈر عڷى صحيفـۃ فما باڷمشرقيـن ڷـہ نظيرٌ . . ۈ ڷا باڷمغربين ۈ ڷا بڪۈفـۃ فرحمـۃُ ربنـا أبداً عڷيـہ . . مدى اڷأيـآم مت قرئت صحيفـۃ . . رحمـۃ اللّـہ . . عڷى ائمـۃ اڷمسڷمين ۈ هۈ يحـۈي معڷۈمــآت غزيــرة ۈ أشعــآره ڪــآمڷــۃ أصيب اڷإمـآم اڷشـآفعي بمرض مزمن عذبـہ طۈيڷاً ,, ۈهۈ دآء اڷبۈآسيـر ،، ۈ ڷڪنـہ مع مرضـہ تابع رساڷتـہ اڷعڷميـۃ ۈ اڷفقهيـۃ ,, حتى ۈآفتـہ اڷمنيّـۃ يۈم اڷجمعـۃ اڷۈآقع في اڷتاسع ۈ اڷعشرين من رجب عام 204 هـ ،، فـ دفن في مِصـر تـآرڪـاً ۈڷدين همـآ.. أبۈ عثمـآن ۈ أبۈ اڷحسن ,, ۈ بنتيـن همـآ.. زينب ۈ فـآطمـۃ ,, ۈ عشرآت اڷمصنـآت اڷفقهيـۃ ۈ غيرهـآ ,, ۈ عشرآت اڷمريدين ۈ اڷأتبـآع ۈ اڷمناصرين ،، ۈ قد رثى اڷإمـآم اڷشافعي عند ۈفاتـہ محمد بن دريد فقـآڷ: اڷم ترَ آثــار ابن إدريس بعده . . دڷائڷهـآ في اڷمشڪڷات ڷۈامعُ معاڷمُ يفنَى اڷدهر ۈ هيَ خۈاڷدٌ . . ۈ تنخفض اڷأعڷام ۈ هيَ فۈارعُ ڷرأْى ابن إدريسَ ابن عمِّ محمدٍ . . ضيـآءٌ إذا ما أظڷم اڷخطبُ ساطعُ . . ۈ قـآڷ قُتيبـۃ بن سعد: " مـات اڷشـآفعي ۈ مـآتت اڷسُنّـۃ " . ڷقد ڪان اڷإمـآم اڷشافعي -رضي اللّـہ عنـہ- فصيح اڷڷسان ,, بڷيغاً حجـۃ في ڷغـۃ اڷعرب ۈ نحۈهم ،، إشتغڷ باڷعربيـۃ عشرين سنـۃ مع بڷاغتـہ ۈ فصاحتـہ ،، ۈ مع أنـہ عربي اڷڷسان ۈ اڷدار ۈ اڷعصر ۈ عاش فترۃ من اڷزمن في بني هذيڷ فڪان ڷذڷڪ أثره اڷۈاضح عڷى فصاحتـہ ۈ تضڷعـہ في اڷڷغـۃ ۈ اڷأدب ۈ اڷنحۈ ،، إضافـۃ إڷى دراستـہ اڷمتۈاصڷـۃ ۈ إطڷاعـہ اڷۈاسع حتى أضحى يرجع إڷيـہ في اڷڷغـۃ ۈ اڷنحۈ . . . حدّث اڷربيع بن سڷيمان قاڷ: سمعتُ عبد اڷمڷڪ بن هشام اڷنحۈي صاحب اڷمغازي يقۈڷ: " اڷشـآفعي ممن تؤخذ منـہ اڷڷغـۃ " ،، ۈ قـآڷ أيضـاً: " ڪان اڷشافعي عربي اڷنفس عربي اڷڷسـآن " . ۈ قاڷ اڷإمـآم أحمد بن حنبڷ: " ڪان اڷشافعي من أفصح اڷنـآس ,, ۈ ڪان ماڷڪ تعجبـہ قرآءتـہ ڷأنـہ ڪان فصيحـاً " ،، ۈ قـآڷ أيضـاً: " ما مس أحد محبرةَ ۈ ڷا قڷماً إڷا اڷشافعي في عنقـہ منـہ " . ۈ حدث أبۈ عبيداڷقاسم بن سڷام قاڷ: ڪان اڷشافعي ممن يؤخذ عنـہ اڷڷغـۃ " اۈ من أهڷاڷڷغـۃ" . ۈ قاڷ أحمد بن أبي سريج: " ما رأيت أحداً أفۈهۈ ڷا أنطق من اڷشافعي " . ۈ قاڷ اڷجاحظ: " نظرتُ في ڪتب هؤڷاء اڷنبغـۃ اڷذين نبغۈا في اڷعڷم ,, فڷم أرَ أحسن تأڷيفاً من اڷمطڷبي (اڷشافعي) ڪان ڪڷامـہ دراً إڷى در " . ۈ قاڷ اڷذهبي: " ڪان حافظاً ڷڷحديث بصيراً بـعڷڷـہ ,, ڷا يقبڷ منـہ إڷا ما ثبت عنده ۈڷۈ طاڷ عمره ڷـ إزداد منـہ " . إڷى هنــآ تختتم رحڷتنــآ اڷممتعـۃ مع خـير اڷآئمـۃ رضۈآن اللّـہ عڷيهم جميعـاً آمڷـۃ من اللّـہ تعـآڷى أن تڪۈنۈا إستفدتم ۈ إستمتعتم بقرآءة هذه اڷسيـرة اڷعطـرة ۈ إن ڪنتُ قد ۈفِقْتُ في طرح هذا اڷعمـڷ فهۈ من اللّـہ ثم منّـۃً ۈ فضـڷ عڷي ۈ أي تقصـير فهۈ منّي ۈ من اڷشيطـآن اڷرجيـم . . همســۃ. . ڷـآ أحـڷڷ اڷنقــڷ إڷآ مع ذِڪر اڷمصدر
التعديل الأخير تم بواسطة حلم القمر ; 09-13-2014 الساعة 12:23 PM |
08-15-2014, 05:30 PM | #2 |
مَسؤول فريق تلبية طلبات الأنمي
مُشــرف قسم نقاشات الأنمي عضو جمعية العاشق الحُرة رقـم العضويــة: 226690
تاريخ التسجيل: Jun 2013
العـــــــــــمــر: 27
الجنس:
المشـــاركـات: 66,956
نقـــاط الخبـرة: 21943
|
رد: ~ الإمــآم محمد بـن إدريــس الشـآفعي . . [ تـابع م. أدبــآء إسلآمييــن ]
السسلام ععليگم ۋ رحـ‘ـمـہ اللـہ ۋ برگاٺـہ گيفگگ فلۋرا ..؟! ان شآإء اللـہ بخير دائماً ، ۋلا ٺشٺگين من بأأٍاس ~ ٺسلم يدييگِ علےٰ المۋضوع الرائع ۋ المٺميز ! بالٺأگيد لن اٺگلم گثيرا عن مۋضۋععگ ،لأنگ من المؤگد ٺعرفينـۃ لگن بأخ‘ـ‘ـٺصار ح‘ــٺےٰ لـآ يزاۋلگ الفضۋل اۋ الشگ اقۋل لگ ، مبدعـۃْ حــظِگ انےٰ انسحــبٺ من المسابقـۃ ،گان زمان ج‘ـميع المٺسابقين بيگٺسحــوا ! ربنا سٺرْ عليگُم -> هذا الگلام لييسس لگِ بالٺأگيد -> راحــ ٺقٺلنےٰ شگرا لگِ علےٰ المۋضۋع الرائع ، ۋالطقم الج‘ـ‘ـميل ، ۋالٺنسيق الاحـ‘ـٺرآإفےٰ ~ اريد نشآإط گهذا فےٰ مۋآإضيعَ مسابقـۃْ الصيف ~> خباثـۃ . . ؟؟ مۋفقـۃـۃ ان شآإء اللـہ فےٰ اعمالگ القادمـۃـۃ ٺقييم + شگر + 5 نج‘ـ‘ـۋم ~! اٺمنےٰ لگٍ الٺۋفيق التعديل الأخير تم بواسطة ورد البيلسان ; 08-15-2014 الساعة 08:37 PM سبب آخر: رد مميز |
08-15-2014, 05:31 PM | #3 |
مشرفة سابقة
رقـم العضويــة: 166019
تاريخ التسجيل: Sep 2012
العـــــــــــمــر: 37
الجنس:
المشـــاركـات: 7,326
نقـــاط الخبـرة: 1923
|
رد: ~ الإمــآم محمد بـن إدريــس الشـآفعي . . [ تـابع م. أدبــآء إسلآمييــن ]
ماشاء الله
يثبت أكيد لي عودة برد يليق بهذا الأبداع |
08-15-2014, 05:35 PM | #4 |
رقـم العضويــة: 316207
تاريخ التسجيل: May 2014
الجنس:
المشـــاركـات: 17,823
نقـــاط الخبـرة: 3970
|
رد: ~ الإمــآم محمد بـن إدريــس الشـآفعي . . [ تـابع م. أدبــآء إسلآمييــن ]
السلام عليكم ورحمت الله وبركاته
كيفك اختي ان شاء الله بخيره وااااااااااو موضوع اكثر من رائع ابدعتي اختي التنسيق جميل جداً وطقم رائع والى زاده جمالاً انهو عن الاماام الشافعي ماشاء الله ابدعتي اختي سلمت يداكي موفقه في المسابقه بنتظار جديدك تقبلي مروري المتواضع تم التقييم+شكر+5نجوم التعديل الأخير تم بواسطة ورد البيلسان ; 08-16-2014 الساعة 12:55 AM سبب آخر: رد مميز |
08-15-2014, 05:42 PM | #5 |
رئيسة الأقسام الأدبية
جمعية العاشق الحرة رقـم العضويــة: 95329
تاريخ التسجيل: Jul 2011
العـــــــــــمــر: 31
الجنس:
المشـــاركـات: 39,099
نقـــاط الخبـرة: 9772
|
رد: ~ الإمــآم محمد بـن إدريــس الشـآفعي . . [ تـابع م. أدبــآء إسلآمييــن ]
السلام عليكم
كيف الحال ياسيده الابداع حقيقه لي الشرف لانور هذا الموضوع الاكثر من راقي عن رجل تخطى كل انواع الرقي سعدت بقراءه موضوعك وجاري النسخ للمميز كل الشكر للمبدعة Ochako Uraraka
|
08-15-2014, 05:59 PM | #6 |
الفن هو التفججير، همممم!
رقـم العضويــة: 300362
تاريخ التسجيل: Dec 2013
الجنس:
المشـــاركـات: 12,501
نقـــاط الخبـرة: 3442
|
رد: مميز:~ الإمــآم محمد بـن إدريــس الشـآفعي . . [ تـابع م. أدبــآء إسلآمييــن ]
يمنع الحجز في الاقسام الادبيه
التعديل الأخير تم بواسطة حلم القمر ; 08-19-2014 الساعة 01:56 PM |
08-15-2014, 06:06 PM | #7 |
عالم يملئه الغموض ~
رقـم العضويــة: 295247
تاريخ التسجيل: Dec 2013
العـــــــــــمــر: 34
الجنس:
المشـــاركـات: 44,815
نقـــاط الخبـرة: 15033
|
رد: مميز:~ الإمــآم محمد بـن إدريــس الشـآفعي . . [ تـابع م. أدبــآء إسلآمييــن ]
السلام عليكم
شكرا لك أختي على موضوعك الجميل والرائع تنسيقك للموضوع وزخرفة الكلمات مميزة جدا بأنتظار قادم مواضيعك المميزة |
08-15-2014, 06:44 PM | #8 |
عاشق ألماسي
رقـم العضويــة: 307640
تاريخ التسجيل: Mar 2014
العـــــــــــمــر: 29
الجنس:
المشـــاركـات: 8,889
نقـــاط الخبـرة: 1931
|
رد: مميز:~ الإمــآم محمد بـن إدريــس الشـآفعي . . [ تـابع م. أدبــآء إسلآمييــن ]
موضوع في غاية الروعة والجمال ومجهود كبير جدا"
ومعلومات قيمة ومفيدة لم اكن اعلم الكثير منها بصراحة الموضوع اكثر من رائع ومهما قلت لن اعطية حقة ارجو لو يتم توفير عدد من الكتب للامام الشافعي بالتوفيق في اعمال اخري في مثل هذة الروعة التعديل الأخير تم بواسطة ITACHI, ; 08-15-2014 الساعة 11:01 PM |
08-15-2014, 07:29 PM | #9 |
رُحْـﻤـآـآگ ربــي ♡
رقـم العضويــة: 89800
تاريخ التسجيل: Apr 2011
الجنس:
المشـــاركـات: 2,218
نقـــاط الخبـرة: 315
|
رد: مميز:~ الإمــآم محمد بـن إدريــس الشـآفعي . . [ تـابع م. أدبــآء إسلآمييــن ]
وعليكم السلام ورحمة الله وبركـاـآته .... مـاـآشـاء الله سلِمت يُمنـاـآكِ غـاـآليتي ع هذآ الإبدآع الهـاـآدئ والرآقي رضي الله عن إمـاـآننـاـآ "الشـاـآفعي" حقـاً هذه سيره من خير السير التي قد يطلِعُ عليهـاـآ المسلــم ... وهو قدوه حقـاً لطلاب العلم فقد نشـأ وهو فـاـآقِدٌ لأبيه ,ورآئعه تلك المقوولـه مـاـآت إمـاـآم و ولدَ إمـاـآم ... وهكذآ هُم أئمة المسلمين ... يخلفوون ورآئهم سِيراً يَرِقُ لهـاـآ قلبُ المسلم , كيف أنهم عـاـآشوو حيـاـآتهم في خدمة الاسلام والمسلمين ... استمتعتُ بقرآءة تلك السيرهـ العطرهـ أشعـاـآر الإمـاـآم غـاـآيه في الروعه لمـاـآ تحتويه من فصـاـآحه وبلاغه ومـعـاـآنٍ رآئععـه وسـاـآميه لهـاـآ أثرُهـاـآ ووقعُهـاـآ في النفس جزآك الله خيراً غـاـآليتي ع هذه الدرر الرآئعه من تلك السيرهـ العطرهـ جُهدٌ تشكرين عليه حقـاً ’ شكراً جزيلاً لك على مـاـآ قدمتِ لنـاـآ kawaii-003 كعـاـآدتك التصميم هـاـآدئ جداً وجميييل والتنسيق رآئع ومتنـاـآسق ... أتمنى أن أرى المزيد من هذه الإبدآعـاـآت الهـاـآدئه والرآقيه والمميزه ... بالتوفيق لكِ في هذهِ المســـاـآبقــــه ... دُمتي بخييير غـاـآليتــــــــي التعديل الأخير تم بواسطة ورد البيلسان ; 08-16-2014 الساعة 12:56 AM سبب آخر: رد مميز |
08-15-2014, 08:22 PM | #10 |
رئيس القسم الإسلامي
مسؤول فريق العاشق للرفع عضو فريق تلبية الأنمي والمانجا رقـم العضويــة: 183400
تاريخ التسجيل: Feb 2013
الجنس:
المشـــاركـات: 20,920
نقـــاط الخبـرة: 5831
|
رد: مميز:~ الإمــآم محمد بـن إدريــس الشـآفعي . . [ تـابع م. أدبــآء إسلآمييــن ]
السلام عليكم
كيف حالك اختي ƒℓ✿гα ؟ ان شاء الله في تمام العافية مشكورة على الموضوع الرائع و المميز تنسيق رائع و طقم خرافــــــــــــــــــــــــــــي تسلم يديك على الطرح الرائع و الجميل الله يعطيك الــــف عافية موفقة في البقية تحياتي ــــــــ سبحـان اللـﮧ وبحـمده, سبح‘ـان اللـﮧ العظيم ـــــــــ |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
|
|
المواضيع المتشابهه للموضوع مميز:~ الإمــآم محمد بـن إدريــس الشـآفعي . . [ تـابع م. أدبــآء إسلآمييــن ]: | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
Don't ever look Back | تـابع للمسابقـۃ ♥ | ماري. | قسم صور الأنمي | 22 | 12-30-2013 06:06 PM |
تـابع للحملة..// الم الـفراق .. | ﺞ ـروﺢ الروﺢ | القسم العام | 18 | 06-12-2011 10:32 PM |